أجريت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالبة وفاء حميد مجيد النعيمي من قسم علوم الحياة  على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد الجبوري وذلك في يوم  الاربعاء الموافق 20/1/2016

وكان عنوان الرسالة :

دراسة تشريحية مقارنة ببعض انواع العائلة المركبة Asteraceae L

وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :

1)     أ.م.د.  مازن نواف عبود                 (رئيسا)

2)     أ.م.د.  رغد ضياء عبد الجليل           (عضوا)

3)     أ.م.د.   زينب عبد عون علي           (عضوا)

4)     أ.م. د. اسراء كريم نصر الله            (عضوا ومشرفا)

الخلاصة

تناولت الدراسة الحالية دراسة تشريحية مقارنة لعشرة أنواع من العائلة المركبة Compositae المسترزعة التي جمعت من الحدائق العامة والمشاتل لمناطق مختلفة من مدينة بغداد وهذه الأنواع هي:

1-Aster amellus L.

2-Cosmos sulphureus Cav.

3-Dahlia variabilis Willd.

4-Gaillardia pulchella Foug.

5-Gazania splendens Hork.

6-Gerbera jamesonii Hook.

7-Helichrysum bracteatum Vent.

8-Tagetes erecta L.

9-Tagetes patula L.

10-Zinnia elegans Jacq.

إذ تناولت الدراسة بعض الصفات والخصائص التشريحية ودراستها بصورة مقارنة لأول مرة في العراق.

وشملت الدراسة مميزات خلايا البشرة الاعتيادية للأوراق والسيقان والقنابات الظرفية وكذلك المعقدات الثغرية، وقد أسفرت الدراسة عن وجود طراز جديد لأول مرة وهو Actinocytic type في بشرة أوراق النوع Aster amellus.

وتضمنت دراسة المقاطع المستعرضة للجذور ومعرفة الأنسجة المكونة لها والتباين في سمك البشرة والقشرة والكامبيوم الوعائي وكذلك ترتيب اللحاء مما له دور في دراسة الأنواع.

وبينت الدراسة المقاطع المستعرضة للسيقان صفات تصنيفية مهمة مثل سمك البشرة ووجود أو عدم وجود الكولنكيما ونوعها وعدد صفوفها وصفات الحزم الوعائية من حيث الشكل وأعدادها وأبعادها وقد أمكن تقسيمها على عدة مجاميع، كما أعطت خصائص الاسطوانة الوعائية أهمية تشريحية بارزة من حيث استمرارها أو كونها متقطعة.

وأوضحت دراسة المقاطع العمودية للورقة خصائص تشريحية مهمة مثل سمك البشرة العليا والبشرة السفلى وسمك الطبقة العمادية والطبقة الاسفنجية وعدد الطبقات وشكل الحزم الوعائية كما درس نظام التعرق ومقارنته بين الأنواع.

كما تضمنت الدراسة صفات المقطع المستعرض للسويق من حيث سمك الكيوتكل والبشرة والكولنكيما وعدد وشكل الحزم الوعائية كما درست المقاطع العمودية للقنابات الظرفية ودرس الكساء السطحي لمختلف الاجزاء النباتية (الأوراق والسيقان والقنابات والثمار) بالتفصيل، إذ درست الشعيرات الغدية واللاغدية من حيث عدد الخلايا وأطوالها واشكال قممها وقواعدها والخصائص الأخرى.فضلاً عن الحليمات التي وجدت في بعض الأنواع.

 ودرس تعرق الأوراق التويجية ومقارنتها بين الأنواع، كما أسفرت الدراسة عن وجود تراكيب افرازية داخلية وقد أوضحت الدراسة مواقع تلك التراكيب وابعادها وطريقة تكوينها مما اعطى صفة تشريحية مهمة.

كما أظهرت الدراسة وجود بلورات مختلفة في أنواعها وأشكالها وأحجامها والتي ساهمت في عزل الأنواع. وقد تم لأول مرة ملاحظة البلورات الكروية (بلورات الانيولين) في قشرة الجذور الدرنية للنوع Dahlia variabilis وبلورات موشورية  عصوية الشكل (Styloid) في قشرة جذور النوع Gerbera jamesonii. وقد أظهرت الدراسة نتائج وصفات تعرض لأول مرة.

وأورد البحث أيضاً صوراً حقلية للانواع المدروسة ولوحات للمقاطع التي درست في مختلف اجزاء النبات فضلاً عن العديد من الجداول.


وحضر المناقشة مجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام

تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.