جرت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالب  جمعة فرحان عبد الحميد الكبيسي من قسم العلوم التربوية والنفسية وذلك في يوم الاحد الموافق  27/12/2015 وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم .

وكان عنوان الرسالة :

أثر استراتيجية الاستقصاء العقلاني في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة الفيزياء واكتساب عمليات العلم الاساسية

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الافاضل :

ا . د .          سمير عطا مكي                    رئيساً

أ . د .          ميسون شاكر عبدالله              عضواً

أ . م . د .     مهند عبدالحسن                    عضواً

أ . م . د       فاتن محمود حسن               عضواً مشرفاً

الملخص :

يهدف البحث الحالي  الى تعرف أثر استراتيجية الاستقصاء العقلاني في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة الفيزياء واكتساب عمليات العلم الاساسية ، ولتحقيق هذا الهدف لابد من التحقق من صحة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

.1 لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا مادة الفيزياء باستخدام استراتيجية الاستقصاء العقلاني) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا مادة الفيزياء بالطريقة الاعتيادية) في اختبار التحصيل.

.2 لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا مادة الفيزياء باستخدام استراتيجية الاستقصاء العقلاني) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا مادة الفيزياء بالطريقة الاعتيادية) في اختبار اكتساب عمليات العلم الاساسية.

استخدم المنهج التجريبي لكونهِ ملائماً لهدف البحث وفرضيتاه ، واعتمد فيه تصميم الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ذي الاختبار البعدي.

 اقتصر البحث الحالي على طلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة علم اليقين للبنين التابعة لمديرية العامة  لتربية بغداد/الكرخ الأولى والفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2014)_(2015 م، والفصول ( السادس ،السابع ،الثامن ،التاسع ) من كتاب الفيزياء المقرر.

اختيرت شُعبتين بطريقة السحب العشوائي البسيط إذ اختيرت شُعبة (أ) المجموعة التجريبية التي درس طلابها مادة الفيزياء باستخدام استراتيجية الاستقصاء العقلاني ، وشُعبة (ج) المجموعة الضابطة التي درس طلابها بالطريقة الاعتيادية، بلغ عدد طلاب العينة (69) طالب بواقع (35) طالبا للمجموعة التجريبية و(34) طالبا للمجموعة الضابطة.

كُوفئ طلاب مجموعتي البحث في متغيرات (اختبار المعلومات السابقـة في الفيزياء ، درجــات مادة الفيزياء في نصف السنة، العمر الزمني محسوباً بالشهور واختبار الذكاء  واختبار اكتساب عمليات العلم الاساسية القبلي) ، درس طلاب مجموعتي البحث من قبل الباحث نفسه بواقع حصتين أسبوعياً واستمرت التجربة مدة شهرين.

طبق الباحث أداتي البحث في نهاية الفصل الدراسي ، أعد اختباراً تحصيلياً بعـــدياً مكــــــوناً مـــــن (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي الأربعة بدائل ، وتـــم التأكد من صدقه وثباته وخصائصه السايكومترية من خلال حساب معامل الصعوبــــة والقـــــوة التمييزيــــة وفعاليــــة البدائــل الخاطئة لفقراته.

تبنى الباحث اختبار عمليات العلم الاساسية لـ (القيسي ،2012) ضمن حدود بحثه مكون من (24) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وببدائل (4) بواقع (3) فقرات لكل عملية أساسية على الترتيب (الملاحظة ، القياس ، التصنيف ، الاستدلال , التنبؤ ، التواصل ,استعمال الأرقام ، استعمال علاقات المكان والزمان) ، تـــم التأكد من صدق الاختبار وثباته وخصائصه السايكومترية  من خلال حساب معامل الصعوبــــة والقـــــوة التمييزيــــة وفعاليــــة البدائــل الخاطئة لفقراته.

أظهرت النتائج الإحصائية باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) الآتي :

.1 وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل.

.2 وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار اكتساب عمليات العلم الاساسية.

  أوصى الباحث باستخدام استراتيجية الاستقصاء العقلاني في تدريس مادة الفيزياء وتضمينها في مقررات مناهج إعداد طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة لاسيما في مادة المناهج وطرائق التدريس .

واقترح إجراء بحوث أخرى لتعرف أثر استراتيجية الاستقصاء العقلاني في متغيرات تابعة أخرى كالاتجاه والتفكير الناقد والذكاءات المتعددة واكتساب المفاهيم الفيزيائية و لمواد دراسية اخرى ولمراحل مختلفة.

 

وحضر المناقشة مجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام

تمنياتنا للطالب بدوام التقدم والنجاح.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.