تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ولاء خليل جميل من قسم الفيزياء وذلك في يوم الخميس الموافق8-10-2015 عن رسالته الموسومة:

السليكون العشوائي للثنائي الباعث للضوء من الكمية

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل:

أ.د. ابراهيم رمضان عاكول              رئيساً          

أ.م.د. محمد احمد صالح                  عضواً

 م.د.   ابتسام محمد تقي                  عضواً     

أ.م.د. موفق كاظم عبدالرضا            عضواًمشرفاً

في هذه الدراسة أستخدمت الحسابات النظرية لنبيطة ثنائي الباعث للضوء للنقاط الكميه من السيليكون العشوائي. وعن طريق هذه الحسابات فقد تبنينا فكرة التقيد الكمي. وقد وجد ان الانبعاث الكمي الضوئي يُظْهِر اعتمادا مهما لحجم النقاط الكمية والتي تتراوح من (١-٤) نانومتر. إن الكفاءة الكمية الداخلية تتأثر بدرجة الحرارة حيث تكون اكثر كفاءة عند درجة حرارة الغرفة. يمكن لفجوة الطاقة ان تتناغم وفقا للتحكم بحجم النقاط الكمية من السليكون العشوائي. وقد اظهرت النتائج الازاحة نحو الطاقا العاليه في تأثير حالة التقييد الكمي, لهيكل النقاط الكمية للسيليكون العشوائي. وهذا التقييد الكمي يجعل السليكون مرشح للعرض بكامل ألوان الطيف البصري. مما يقودنا هذا السلوك البصري الى تفسير تغير مادة النقاط الكمية للسيليكون العشوائي لتصبح مادة ذات فجوة حزمية مباشرة بعد ان كانت غير مباشرة في طبيعتها الحجمية. تمت دراسة الكفاءة الكمية الداخلية بوصفها دالة الى الطول الموجي وتيار الحقن. لقد وجدنا ان النتائج المستحصلة متفقه اتفاقا جيدا مع النتائج التجريبية المنشورة. لذا, فاننا نؤكد على ان مادة النقاط الكمية من السليكون العشوائي هي خيار واعد لنبائط أنبعاث الضوء المرئي والقابلة للتناغم الطاقي وذات انجازية عالية.

وتمت المناقشة على قاعة المرحوم الدكتور سالم عبد الحميد وحضرها لفيف من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

 

تمنياتنا للطالبة دوام التقدم والنجاح .

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.