بعون الله تعالى أجريت المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير  حاتم علي محمد المشهداني من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالته الموسومة:

 

أثر ستراتيجية سوم (swom ) في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط لمادة الرياضيات والتفكير عالي الرتبة لديهم

وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد الموافق 26/7/2015 وفي  قاعة المرحوم الاستاذ عريبي الزوبعي في قسمالرياضيات / كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم.


وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل :

1      أ.د.   لمى ناجي محمد               رئيساً

2      أ.م.د.هاشم محمد حمزة              عضواً

3      م.د.  أنعام إبراهيم عبدالرزاق     عضواً

4      أ.م.د.الهامجبار فارس                عضوا(مشرفاً)


تعد مادة الرياضيات، من المواد التي ما برح دارسوها يلاقون صعوبات في فهم مكوناتها،واختيار أنسب الطرق لحل مشكلاتها ومسائلها، والحياتية بشكل خاص. لذلك نرى ان كثيرامن الطلبة، يبتعدون عن التخصص فيها اذا ما خُيِرَّ بينه وبين اي تخصص علمي آخر في نتائجالقبول للكليات. هذا ما لمسه الباحث خلال خبرته في تدريس هذه المادة لجميع المراحلالثانوية لسنوات عديدة أمدها (18) عاما، وفي راي الباحث ان أحد أهم الاسباب التيآلت الى عزوف الطلبة لتعلم هذه المادة وفهمها بالشكل الصحيح، هي طريقة التدريسالمستخدمة بدءاً من المرحلة الابتدائية التي تُعد الاساس الذي يبنى عليه في تعليم الرياضيات وباقي العلوم وانتهاءً بالمرحلة الثانوية، وتنبه الباحث لذلك من خلال استطلاع اراءبعض المدرسين الذين التقى بهم في محافل كثيرة، كانت تؤشر الى ان معظم مدرسيالرياضيات يستخدمون الطريقة الاعتيادية وهي استخدام المثال واللامثال وشرح القاعدةوحل التمارين.

وقدلاحظ الباحث ايضا، ان هناك تذبذبا واضحا في تحصيل الطلاب في مادة الرياضيات وخاصةالصفوف المنتهية ومنها الصف الثالث المتوسط، وهذا ما اكدته الاحصائيات التي حصلعليها الباحث خلال السنوات الخمس الاخيرة[1].حيث بلغت نسبة الناجحين للدور الاول من العام 2009-2010 (83,58) بينما الدورالثاني كانت (63,11). والعام 2010-2011 كانت نسبة الناجحين للدور الاول (57,19) بينماالدور الثاني كانت (47,83)، والعام 2011-2012 كانت نسبة الناجحين للدور الاول(67,35)، الدور الثاني (26,61)، الدور الثالث (37,48). والعام 2012-2013 الدورالاول (91,77)، الدور الثاني (50,85)، الدور الثالث (67,65)، والعام 2013-2014الدور الاول (83,91)، الدور الثالث (60,57).

انهذا التذبذب في نسب النجاح، قد يعود سببه الى عدم اطلاع المدرسين على الطرقالحديثة بالتدريس، فضلاً عن عدم استعمالهم لها، وقد يكون السبب هو الطالب نفسه، فيعدم فهمه لطبيعة الرياضيات وكيفية تعامله مع مكونات البنية المعرفية لها، فضلاً عنكيفية تنظيمه للمعلومات التي تضخ من قبل المدرس.

وكونالرياضيات على علاقة وثيقة بالتفكير ومهاراته، من حيث انها تنطوي على تنظيمالمعلومات وإعادة ترتيبها، كذلك يمكن القول على انها في ذاتها طريقة في التفكير، ممايتطلب العمل على وضع استراتيجيات تهدف الى اكساب الطلاب تلك المهارات، وبالتاليالارتقاء بمستويات تفكيرهم.

لذااضحى لزاما استعمال ستراتيجيات حديثة تعمل على اكساب وتنمية مهارات التفكير لديهم،وبالخصوص ان الحاجة الى مهارات التفكير في حل مشكلات الطلاب الرياضية والحياتية،اصبحت من الضروريات الهامة. وبالتالي لا بد من التفكير بجدية في ايجاد المناسبلتنميتها والبحث عن اساليب واستراتيجيات حديثة ومناسبة تعمل على ذلك.  

وعلىضوء ذلك يتوقع الباحث ان استخدام ستراتيجية (SWOM ) “والتي تستند الىدمج مهارات التفكير بالمحتوى الدراسي مما تجعل الطالب مقبلا على التساؤل واتخاذالقرار والمقارنة وحل المشكلات”. (الكبيسي، 2013 :362)، في تدريس مادة الرياضياتفي جميع صفوف المرحلة الثانوية وخاصة الصف الثالث المتوسط، قد تساهم في حل هذه المشكلاتالتي تطرقنا اليها آنفا، فضلاً على انها قد تعمل على تحسين مهارات الطلاب فيالتفكير، وهذا بدوره قد يؤدي الى ارتفاع نسب التحصيل لديهم،. كل ذلك ادى الى الإحساس والشعور بمشكلة البحث، والتي يمكن صياغتها على النحو الاتي :

 ((ما أثر ستراتيجية سوم (SWOM ) في تحصيل طلاب الصف الثالثالمتوسط لمادة الرياضيات والتفكير عالي الرتبة لديهم))

هذاوحضر المناقشة جمع غفير من أساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبوالضيوف الكرام.

تمنياتناللطالب بدوام الموفقية والنجاح….



IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.