تمت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه سهاد عبدالنبي سلمان صحو من قسم العلوم التربوية والنفسية وذلك في يوم الأحد الموافق12/7/2015 والموسومة:

اثر تصميم تعليمي قائم على ستراتيجي ميردر”M.U.R.D.E.R المعدلة لمساعدات التذكر في التحصيل ومهارات معالجة المعلومات في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع العلمي


وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

أ.د.حازم سليمان الناصر                رئيساً

أ.م.د.حسين نعمة الحسيني         عضواً

أ.م.د.فاتن محمود حسن               عضواً

أ.م.د.غالب خزعل مشكور             عضواً

أ.م.د.سديل عادل عبد الفتاح         عضواً

أ.د. رافد بحر احمد المعيوف عضواً مشرفاً

أ.م.د. حاتم يحيى خلف        عضواًمشرفاً

 

وتمت المناقشة على قاعة الدراسات العليا في القسم وحضرهاجمع غفير من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة …



        هدف البحث تعرف أثر التصميم التعليمي المقترح القائم على ستراتيجية
M.U.R.D.E.R المعدلة لمساعدات التذكر في كل من تحصيل طالبات الرابع العلمي ومهاراتهن في معالجة المعلومات،وتماشياً مع أهداف البحث إعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي، وإستخدم فيه التصميم التجريبي الحقيقي ذي المجموعتين المتكافئتين ذوات الاختبار البعدي لقياس التحصيل ومهارات معالجة المعلومات، ووضعت الفرضيات الصفريةالرئيسة الاتية :

1.      لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن المادةالمقررة بالتصميم التعليمي وفقاً لستراتيجية M.U.R.D.E.R المعدلة وبينطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية فياختبار التحصيل.

2.     لايوجدفرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعةالتجريبية اللاتي درسن المادة المقررة بالتصميم التعليمي وفقاً لستراتيجية M.U.R.D.E.R المعدلة وبينطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية فياختبار مهارات معالجة المعلومات.

        وقد تحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الرابع العلمي في المدارسالثانوية والاعدادية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافةالثانية، وبالاختيار العشوائي تم اختيار عينة البحث المتكونة من (72) طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي من ثانويةسومر للبنات موزعين على مجموعتي البحث:

مجموعةتجريبية دُرست وفقاً للتصميم التعليمي القائم على ستراتيجية  M.U.R.D.E.R   المعدلة.

– مجموعة ضابطة دُرستوفق الطريقة الإعتيادية .

        تم إجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث فيالمتغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق لمادة الرياضيات، مهارات معالجةالمعلومات،الذكاء، المتطلبات السابقة) ولغرض تحقيق اهداف البحث وجمعالبيانات الخاصة بالتجربة تم بناء إختبارتين وذلك على النحو الآتي :

1. إختبارتحصيل تكون بصيغته النهائية من (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار منمتعدد.

2. إختبار مهارات معالجةالمعلومات مكون من 79) ) فقرة موزعة على المهارات الثلاثةلمعالجة المعلومات بواقع (8) فقرات لمهارة التلخيص و(46) فقرة لمهارة التعرف علىالعلاقات والانماط الرياضية و(25) فقرة لمهارة التقويم، إذ صيغت بعض فقراته من نوعالمقالي والبعض الاخر من نوع الموضوعي.

        تم تطبيق الاختبارين على عينة استطلاعيةللتحقق من وضوح فقرات كل اختبار وتعليماته وتحديد زمنه وأجراء التحليلات الإحصائيةالمناسبة، والتأكد من الخصائص السايكومترية، التي بموجبها اصبح الاختبارين جاهزينللتطبيق على مجموعتي البحث.

        وبعد تطبيق الاختبارين على مجموعتي البحثتم تحليل نتائجه بإستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة  مثل معامل إرتباط بيرسون ومعادلة ألفا كرونباخومعادلة كيودر ريتشاردسون-20 ، واختبار (t-test) لعينتين مستقلتين غير متساويتين، وقد أشارت النتائج إلى وجودفرق ذو دلالة أحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست بالتصميمالتعليمي وفقاً لستراتيجية M.U.R.D.E.R المعدلة في كل منالتحصيل ومجملمهارات معالجة المعلومات وفي كل مهارة على حدة وبين طالبات المجموعة الضابطة التيدُرست على وفق الطريقة الاعتيادية، وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجاتمنها ان التدريس وفق التصميم القائم على ستراتيجية M.U.R.D.E.R المعدلة له أثرايجابي في التحصيل الدراسي للطالبات وتحسين أدائهن في مهارات معالجة المعلومات،كما زاد من قدراتهن في تنظيم المعلومات والمفاهيم والعلاقات الرياضية. 

        وفي ضوءالاستنتاجات وضعت عدد من المقترحات والتوصيات.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.