تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير أزهار طاهر صليبي من قسم علوم الحياة والموسومة:

دراسة تصنيفية حياتيةمقارنة لأنواع من الجنس  Euphorbia L. (Euphorbiaceae)


وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 19-5-2015 وذلك على قاعة المناقشات في القسم .

وقد تالفت لجنةالمناقشة من الأساتذة الأفاضل:

أ.د.عادل يوسف نصرالله     رئيساً

أ.م.د.مازن نواف عبود      عضواً

أ.م.د.نجم عبد الله جمعة     عضواً

أ.د.عذية ناهي سلمان المشهداني     عضواً مشرفاً


هذا وقد حضر المناقشة عدد من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام.

تمنياتنا للطالبة دوام التقدم والنجاح…….

       تناول البحث الحالي دراسة تصنيفية مقارنةلثلاث وعشرين مرتبة تصنيفية تعود جميعها للجنس Euphorbia L.  من العائلة Euphorbiaceae  النامية في العراق، وتضمنت الجوانب المظهريةالعامة والدقيقة ودراسة حبوب اللقاح والمركبات الكيميائية والبيئة والتوزيعالجغرافي فضلاً عن المعاملة التصنيفية لجميع أنواع الجنس قيد الدراسة، كما وضعمفتاحاً لفصل الانواع قيد الدراسة .

       أُجريَ مسح حقلي لمعظم مقاطعات العراقالتي تنتشر فيها المراتب قيد الدراسة، ونتج عن ذلك جموع كثيرة، كما سجلت مناطقانتشار جديدة لبعض المراتب، فضلاً عن دراسة العينات المحفوظه في معظم المعاشبالعراقية بعد التأكد من سلامة تشخيصها، وشخصت العينات غير المشخصة فيها، وايضاًالجموع الجديدة، وأُعيد تشخيص بعض العينات المشخصة خطأً.

        أُجريت دراسة مظهرية مقارنة لأجزاءنباتات أنواع الجنس قيد الدراسة بدءاً من طبيعة وديمومة مراتب الجنس الى الصفاتالكمية والنوعية للأعضاء الخضرية والزهرية ، حيث شملت الجذور ثم السيقان والاذيناتوالسويقات والاوراق والاجزاء الزهرية والثمرية، ورُسِمت الاشكال التوضيحيةوالجداول، وأُرفقت بالصور لمختلف الصفات المظهرية، وكذلك الصور الحقلية، واظهرتالدراسة إن أنواع الجنس هي أعشاب وشجيرات حولية ومعمره وأفراد عصارية ونصف عصارية، وبرزت الأهمية التصنيفية الكبرى بالنسبة للاجزاء النباتية الزهرية المتمثلةبالنورات الخاصة ذات التركيب الكأسي وطريقةانتظامها على افرع النبات وأشكال الغدد وأعدادها ووجود الملحقات أو عدم وجودهاوأشكال القنابات والقنيبات وأبعادها والوانها واشكال الثمار وسطوحها واشكال البذوروابعادها والزخاريف السطحية لها ووجود الوسادة او عدم وجودها،فضلاً عن صفات الجذوروالسيقان والاوراق ،وإن الصفات المظهرية لجميع الأجزاء النباتية المذكورة سابقا لها أهمية تصنيفية فيتشخيص وعزل مراتب الجنس قيد الدراسة.

       وكان لدراسة الصفات المظهرية الدقيقةالمتمثلة بالشعيرات وخلايا بشرة الأوراق والمعقدات الثغرية والطرز الثغرية الممثلةبالطراز الثغري الشاذ والطراز الثغري المتوازي والطراز الثغري المتباين والطرازالثغري الرباعي أهمية تصنيفية تدعم الصفات المظهرية في تشخيص وعزل مراتب الجنس قيدالدراسة.

وقد بينت الدراسة الحاليةالأهمية التصنيفية لحبوب اللقاح حيث أظهرت اختلافات في أنواعها وإبعادها وسمكجدارها وطبيعة سطحها ، فكان اغلبها من نوع ثلاثية الثقوب والاخاديد Tricolporateعدا نوعين كانا من نوعسداسية الثقوب والاخاديد Hexacolporate ، فضلاً عن الاختلافات في أشكالها في المنظرين القطبي والاستوائيحيث كانت كروية أو بيضية أو مفلطحة الى كروية في المنظر القطبي اما في المنظرالاستوائي فكانت اما مفلطحة أو كروية أو شبة متطاولة أو مفلطحة الى كروية ،اماالزخاريف السطحية لها فكانت شبكية أو شبكية دقيقة او منقرة.

 كما أظهرت الدراسة الكيميائية أهمية في عزلمراتب الجنس قيد الدراسة. حيث شُخصت أربعة مركبات فلافونويدية موجودة في جميعمراتب الجنس قيد الدراسة ولكن بتراكيز مختلفة بأستعمال جهاز التحليل الضوئيللسوائل ذي الكفاءة العالية HPLC وهي Myriscetin وQuercetin  وKaempferol و Coumarinesculetin وهذا يؤكد وجود رابطة تطورية مشتركة بين الانواع من حيث خصائصهاالكيميائية مما يوحي انتماء الأنواع الى الجنس Euphorbia .

       ومن خلال المسح الحقلي والمعلومات المثبتةعلى العينات المحفوظة وزعت المراتب قيد الدراسة على مناطق نموها ورسمت خرائطلتوزيعها على المقاطعات الجغرافية الطبيعية العراقية  التي انتـــشرت فيــها ، حيث انتشرتأنواع الجنس في جميع المقاطعات العراقية اذ لا توجد مقاطعة خالية من بعض انواعالجنس ولاسيما في المقاطعات LCA  و MSU  وMRO  وDWD  ، وكانت بعض الانواعمستزرعة في الحدائق والمشاتل اما لجمال الوان القنابات البتلية الشكل او لتحملهاالتغيرات البيئية مثل الانواع العصارية ،فضلاً عن الانواع البرية المنتشرة فيالمناطق الجبلية وفي الغابات تحت اشجار البلوط والجوز وفي البساتين والحقولالمزروعة والسهول المنبسطة والمناطق الصحراوية في ترب طفالية وطينية وحصوية ورملية.

        ومن خلال هذه الدراسة عــثر على بعض المراتبالجديدة في العراق وهي الأنواع   E.cyparissias Kunth و E.maculata L. و E.serpens L.  و .E. tirucalli L.  وتقترح هذه الدراسة تسجيلها جميعاً لأول مرة فيالعراق. 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.