تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير سميعة حسون عيدي من قسم الرياضيات وذلك يوم الاثنين  الموافق 30 / 3 / 2015 .
عن أطروحتها الموسومة :

المقاسات المجوفه من النمط –   dو المقاسات شبه المجوفه من النمط –  d



وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :

1-                أ.د.هيبت كريم محمد علي  / رئيسا ً

2-                أ.م.حاتم يحيى خلف        / عضوا ً

3-                أ.م. جهاد رمضان          / عضوا ً

4-       أ.د.أنعام محمد علي هادي  / عضوا ًمشرفاً


وأجريت المناقشة في قاعة المناقشات في قسم الرياضيات , وحضرها لفيف من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة دوام التقدم والنجاح .

فيهذا العمل، دراسة شاملة للمقاسات المجوفه من النمط – d أعطيت. من جهه اخرىقـُدمت ودُرست المقاسات المجوفه من النمط- e ، حيث يسمى المقاس M على R ، مقاسا مجوفا ً منالنمط – e اذا كان كل مقاس جزئي فعلي من M مقاسا ً جزئيا ً صغيراً من النمط – e . لدينا أولا ً:

المقاساتالمجوفه Ü المقاسات المجوفه من النمط – Üd المقاسات المجوفه من النمط – e لكن معكوس كل منها غيرصحيح ويكون صحيحا ً تحت شروط معينه.مثلا لتكن R حلقه ابدالية ذات محايدوليكن M مقاسا ً على R . Fleury في 1974 قدم و درس المقاساتالمجوفه، حيث يُسمي المقاس M على R مقاسا ً مجوفا ً اذا كان كل مقاس جزئي فعلي في M مقاسا ً جزئيا ً صغيراً. العديد من الاعمامات للمقاسات المجوفه والمقاسات الجزئيه الصغيره قـُدمت من قبلالعديد من الباحثين، بعض هذه الاعمامات هي:

مقاس جزئي صغير من النمط – d ، مقاس جزئي صغير من النمط – e ، مقاس جزئي من النمط – F ، مقاس جزئي صغيرمن النمط – p ،مقاس جزئي صغير من النمط – T ، مقاس جزئي شبه صغير، مقاس مجوف من النمط – d ، مقاس مجوف من النمط – F ، مقاس مجوف منالنمط ps- ،مقاس شبه مجوف. العديد من التشخيصات، النتائج والخواص المتعلقة بهذه المفاهيم قدأُعطيت. بالاضافه الى هذا، المقاسات شبه المجوفه من النمط – d والمقاسات شبه المجوفه منالنمط- e قـُدمت ،حيث يسمىالمقاس M على R مقاسا ً شبه مجوف من النمط – d (شبه مجوف من النمط – e ) اذا كان كل مقاس جزئي فعلي منته التولدهو صغيرا ً من النمط – d (صغيرا ً من النمط – e ). نتائج وعلاقات مختلفه بين هذه المفاهيم و مفاهيم أخرى ذات صله معها قدقـُدمت. الى جانب هذا، تم إعطاء إعمامات أخرى للمقاسات الجزئيه الصغيره والمقاساتالمجوفه، تسمى شبه – (المقاسات الجزئيه الصغيره من النمط – e ) و شبه – (المقاسات المجوفه من النمط – e ). كذلك الخواص الاساسيةلها قد أعطيت.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.