تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالبة دعاء بشيرحسن الجنابي من قسم التربية وعلم النفس وذلك في يوم الأحدالموافق 15 / 3/ 2015

عن رسالتها الموسومة.

أثراستراتيجيات التعلم من اجل التفكير في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي لمادة الفيزياءوتفكيرهن المنظومي


وقدتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :                                                   

  أ.م.د.ساجدة جبار لفتة              رئيساً

  أ.م.د ليث محمد عياش              عضواً

  أ.م.د. جلال شنتة البطي         عضواً

  أ.د. فاتن محمودحسن             عضواً مشرفاً

وتمتالمناقشة على قاعة الأستاذ المرحوم الاستاذ فهد علي الجبوري وقد حضرها لفيف من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .


تمنياتنا للطالبة دوام التقدم والنجاح .

       هدف البحث تعرف أثر استراتيجيات التعلم مناجل التفكير في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي لمادة الفيزياء وتفكيرهن المنظومي،ولتحقق هدف البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :-

1.    لا يوجدفرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبيةاللاتي درسن باستراتيجيات التعلم من اجل التفكير وبين متوسط درجات طالبات المجموعةالضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في اختبار تحصيل مادة الفيزياء.

2.    لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستراتيجيات التعلممن اجل التفكير وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتياديةفي اختبار التفكير المنظومي.

     استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبطالجزئي والمتكون من المجموعتين التجريبية والضابطة ذا الاختبار القبلي والبعدي، ووفقا لهذا التصميم اختارت الباحثة (اعدادية الحريري للبنات) وهي أحدى المدارسالنهارية الحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد الرصافة الاولى للعامالدراسي (2013 – 2014) م، تم تحديدها قصدياً واحتوت على خمس شعب (1، 2 ،3، 4، 5) وتماختيار شعبتين بالقرعة لتمثلان عينة البحث فكانت الشعبة (2) تمثل المجموعةالتجريبية وقد تضمنت (35 طالبة) درسن باستراتيجيات التعلم من اجل التفكير، والشعبة (3) تمثل المجموعة الضابطة وقد تضمنت(35 طالبة) درسن بالطريقة التقليدية، وكافأت الباحثة المجموعتين في متغيرات  )العمر الزمني، والذكاء، والمعلومات السابقة،ودرجات اختبار نصف السنة، واختبار التفكير المنظومي ).

      حددت الباحثة المادة العلمية بالفصول الاربعة(السابع، الثامن، التاسع ، العاشر) من كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي، وتمصياغة أغراض سلوكية لهذه الفصول إذ بلغ عددها (200) غرضاً سلوكياً في مستويات(بلوم) الست، كذلك أعدت الباحثة (24) خطة تدريسية للمجموعة التجريبية و(24) خطةتدريسية للمجموعة الضابطة، طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام (2013 –2014) م، درست الباحثة مجموعتي البحث بنفسها بواقع (اربع حصص اسبوعياً)، استمرتالتجربة ثمانية اسابيع، وفي نهاية الفصل الدراسي طبقت الباحثة اداتي البحث.

      تماعداد الاداة الأولى وهي بناء فقرات الاختبار التحصيلي لمادة الفيزياء من قبلالباحثة الذي تضمن (50) فقرة من نوع الاختيار من المتعدد ذي الأربعة بدائل وتمحساب الصدق والثبات ومعامل التمييز ومعامل الصعوبة وفعالية البدائل لهذا الاختبار.

     واما الاداة الثانية فقد اعدت الباحثةاختبار التفكير المنظومي والذي تضمن اربعة اسئلة رئيسية، حيث تضمن السؤال الاول(7) فقرات، والسؤال الثاني والسؤال الثالث تضمن (4) فقرات لكل منهما، والسؤالالرابع تضمن (6) فقرات، وبذلك يكون مجموع فقرات الاختبار الكلي (22) فقرة.

        أظهرت النتائج الاحصائية باستخدام الحقيبةالإحصائيـة للعلوم الاجتماعية (SPSS–22 )وبرنامج (MicrosoftExcel 2010 )الاتي:-

تفوقطالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستراتيجيات التعلم من اجل التفكير على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسنبالطريقة التقليدية في كل من اختباري التحصيل والتفكير المنظومي، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة باستخدام استراتيجيات التعلم من اجل التفكير في تدريس الفيزياء لطالبات الرابع العلمي واقترحت إجراء بحوث أخرى لمراحل ومواد دراسية مختلفة للتعرف على أثر استراتيجيات التعلم من اجل التفكير في متغيرات تابعة أخرى.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.