ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء اقيمت محاضرةبعنوان : مستقبل التراكيب النانوية الكاربونية  وذلك يوم الاربعاء 14-1-2015 القاها أ.م,د, عصام عبد الكريم عبد اللطيف التدريسي في القسم وذلك على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين

وحضر المحاضرة السادة معاونوا العميد للشؤون العلمية والادارية  و السادة والسيدات رؤساءالاقسام والعديد من اساتذة الكلية والمهتمين بالموضوع.

مستقبل التراكيب الكربونية النانوية

لايخفى على أحد اليوم وخاصة المهتمين بعلم النانو وتقنيات النانو أهمية انابيب الكاربون النانوية باختلاف أنواعها إضافة الى الكرافين واوكسيد الكرافين في التطور الحاصل والتطلعات المستقبلية.

تطرقت المحاضرة الى الأنواع والتراكيب المختلفة لأنابيب وكرات النانو (انابيب الكاربون والفلورين) إضافة الى صفائح الكاربون مثل (الكرافينواكسيد الكرافين) وطرق تحضير هذه المواد وبأساليب مختلفة إضافة الى ربط مجاميع وضيفيه جديدة مع التراكيب النانوية المذكورة وهذا يفتح المجال الى كم لا متناهي من المواد الكربونية النانوية.

 كما تم التطرق الى كيفية تحويل شرائح الكرافين النانوية الى انابيب نانوية. اذ استطاع بعض الباحثين في كلية التربية ابن الهيثم من التوصل المبدئي الى تحويل شرائح الكرافين الى انابيب الكربون النانوية كما توضحه صور مجهر AFM ادناه.

     شكل ثنائي الابعاد                               

المواد الكربونية النانوية تتمتع بخواص فريد كثيرة(القوة والمتانة والتوصيلية الكهربائية والتي تتغير من التوصيلية الفائقة والتيتبلغ أكثر من ألف مرة من توصيلية النحاس وصولا الى قيم أشباه الموصلات الكهربائية ويعتمد ذلك على طريقة وأسلوب التحضير والتعامل معها) إضافة الى قابلية هذه المواد على التوصيلية الحرارية الفائقة، ومن هنا تبرز أهمية هذه المواد خاصة في مجال الطاقة البديلة وأجهزة الاستشعار للمواد والمرشحات النانوية الخ …. جميع هذه الخواص مجتمعة في نفس المادة مما يعطيها الأفضلية والاهتمام. وعلى هذه الخواصيجتهد الباحثين في شتى ارجاء العالم لتطوير نظام متكامل من توليد الطاقة الكهربائية وأسلوب التكييف الحراري للأبنية ونقل الطاقة اضافة الى خزنها كل هذه الاهتمامات والعمل المتواصل يعتمد جسيمات الكاربون النانوية, وذلك للحفاظ على بيئة نظيفة وامنه للأجيال القادمة.


IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.