نوقشت رسالة الماجستير  للطالب  حيـــدر معــــن إبراهيـــــم/ قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الصرفة – إبن لهيثم/ الموسومة 
أثر الجدول الاسترجاعي في تحصيل مادة علم الاحياء والتفكير الاستدلالي لطلاب الصف الثاني متوسط


بأشراف
الأستاذ الدكتور
رعـــد مهـــدي رزوقــــي


وتألفت لجنة المناقشة :
1- ا د. فاطمة عبد الامير   / رئيسا
2- أ.م.د. رائد بايش الركابي/ عضوا
3- أ.م.د. سالم عبد الله سلمان / عضوا 

  إهتمت الدراسة بأثر الجداول الاسترجاعية في:
1. تحصيل مادة علم الاحياء لطلاب الصف الثاني المتوسط.
2. التفكير الاستدلالي لطلاب الصف الثاني المتوسط.
وللتأكد من تحقيق هدفـــي البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيــــتين:
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلاب الذين يدرسون على وفق الجدول الاسترجاعي ومتوسط درجات الطلاب الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة علم الاحياء للصف الثاني المتوسط.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلاب الذين يدرسون على وفق الجدول الاسترجاعي ومتوسط درجات الطلاب الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الاستدلالي.

 


وكانت حدود البحث هـــي:

1- متوسطة الزوراء للبنين / الرصافة الثانية.
2- طلبة الصف الثاني المتوسط للدراسة الصباحية.
3- الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013 – 2014.
4- كتاب علم الاحياء للصف الثاني المتوسط.
وقد تم اختيار المنهج التجريبي ذي المجموعات المتكافئة والاختبار البعدي للتحصيل والقبلي والبعدي للتفكير الاستدلالي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغة (62) طالب، ووزعت بصورة عشوائية على مجموعتين وكالآتـــي:
1. شعبة (أ) المجموعة التجريبية التي درست وفق الجدول الاسترجاعي وتكونت من (32) طالب.
2. شعبة (جـ) المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية وتكونت من (30) طالب.
وقد تم مكافأة مجموعتي البحث بالمتغيرات الاتيــــة:
العمر الزمني.
الذكــاء.
اختبار المعلومات السابقة.
درجة مادة العلوم للصف الأول المتوسط.
مقياس التفكير الاستدلالي.
وقام الباحث بإعداد مستلزمات البحث الاتية:
1- تحديد المادة العلمية المتضمنة الفصل السابع والثامن والتاسع من مادة علم الاحياء للصف الثاني المتوسط.
2- تحديد الأغراض السلوكية الخاصة بالفصول الثلاثة وقد بلغت (216) غرضاً سلوكياً.
3- اعداد الخطط التدريسية للمجموعة التجريبية الأولى التي درست مادة علم الاحياء على وفق الجدول الاسترجاعي والمجموعة الضابطة التي درست مادة علم الاحياء على وفق الطريقة الاعتيادية.
4- إعداد اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد (40) فقرة وتم التأكد من صدقه وثباته.
5- أعد الباحث مقياس التفكير الاستدلالي وتم التأكد من صدقه وثباته.
وقد شملت تجربة البحث الفصل الثاني للعام الدراسي 2013 – 2014
وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق أدوات البحث كالآتــــي:
1) اختبار التحصيل الدراسي.
2) مقياس التفكير الاستدلالي.


وبعد معالجة النتائج إحصائياً وباستعمال الاختبار التائي (T-test) ، أظهرت النتائج ما يأتي:
1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق الجدول الاسترجاعي وتفوقهم على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل وعليه رفضت الفرضية الصفرية الأولى للبحث.
2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق الجدول الاسترجاعي وتفوقهم على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير الاستدلالي وعليه رفضت الفرضية الصفرية الثانية للبحث.
واستنتج الباحث:
1. تأثيرها الإيجابي والفعال في رفع المستوى العلمي والتحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء مقارنة بالطريقة الاعتيادية.
2. تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء.
3. أسهمت الجداول الاسترجاعية في تشجيع الطلاب على حرية الرأي والاستكشاف، وطرح التساؤلات واثارتهم ومشاركتهم الإيجابية خلال الدرس خاصة وهذا ما شعر به الباحث اثناء تطبيق التجربة، ويعد ذلك مؤشرا لحصولهم على الدافع الداخلي للتعلم مما يزيد في التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي.
4. ساعدت الجداول الاسترجاعية في التدريس على إدارة الصف والحوار والمناقشة بنحو فاعل.
5. ساعدت الجداول الاسترجاعية على ضبط الوقت والدرس لذلك يمكن للمدرسين تطبيقها في ضوء الإمكانات المتاحة في مدارسنا حاليا.
وفي ضوء ذلك وضعت عدداً من التوصيات والمقترحات لإجراء بحوث ودراسات أخرى لبحث أثر الجدول الاسترجاعي في متغيرات أخرى غير التي وردت في هذه الدراسة.


IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.