ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم  اقيمت على قاعة  المختبر الخدمي المركزي ندوة بعنوان (( جهاز تحليل الاحماض الامينية Amino acid analyzer ))

القاها  التدريسي في القسم  د . احمد حافظ عبد الرزاق  بحضور السيد عميد ا.م.د خالد فهد علي والسيد معاون العميد لشؤون الادارية ا.م.د مازن نواف عبود ورئيس قسم علوم الحياة وعدد كبير من تدريسيين والباحثين العاملين على الاجهزة العلمية خاصة بالمختبر الخدمي ..



 
نظرا لما تشهده  كلية التربية للعلوم الصرفة / إبن الهيثم من تقدم تقني و علمي متمثلا بأنشاء اول مختبر خدمي مركزي في العراق والشرق الاوسط , فقد قامت الكلية بارسال كوادرها التدريسية المسؤولة عن الاجهزة الخاصة بالمختبر في دورات تدريبية خارج العراق  بهدف التعرف على ادق التفاصيل الخاصة بكل جهاز لغرض تشغيله بالصورة

الأمثل, و من هذه الاجهزة جهاز تحليل الاحماض الامينية Aminoacid analyzer  و الذي تدرب عليه كل من التدريسي في قسم علوم الحياة الدكتور احمد حافظ عبد الرزاق  والبايولوجي سنان سعدون ذياب .

   

   


 اعطى الدكتور احمد حافظ عبد الرزاق من خلال محاضرته فكرة وافية عن الجهاز و طريقة عمله و التطبيقات المعتمد فيها , حيث اشار الى أن جهاز تحليل الاحماض الامينية هو جهاز يستخدم لتشخيص الأحماض الأمينية الحرة وتحديد مقاديرها في العينات الفسلجية,كبلازما الدم والبول وسائل الحبل الشوكي ومستخلصات الأنسجة الحيوانية والنباتية  بالأضافة

الى الأحماض الأمينية الداخلة في تركيب البروتينات بعد تحلل هذه البروتينات بأحدى الوسائل كالتحلل بالحامض أو التحلل بالقاعدة أو التحلل الأنزيمي .

       

       

يعتمد عمل الجهاز على  تقنية الفصل بالتبادل الآيوني Ion Exchange Separation  وتقنية  كروموتوكرافيا السائل عالية الفعالية High Performance Liquid Chromatography)   HP LC ) .

  يستخدم الجهاز في العديد من التطبيقات  أهمها :

1- الكشف عن العديد من الأمراض الناجمة عن اضطرابات فيأيض الأحماض الأمينية وأهمها :

      – Phenylketonuria) PKU )

     – Maple Syrup Urine Disease ) MSUD )

2- تشخيص وتقدير الأحماض الأمينية في المركبات الدوائية.

3- تشخيص وتقدير الأحماض الأمينية في الأعلاف الحيوانيةكعلف الأسماك والقطط .

4- تشخيص وتقدير الأحماض الأمينية في العينات النباتية كمستخلصات البذور والأوراق وسائل اللحاء .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.