ضمن الموسم الثقافي لقسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم اقيمت محاضرة بعنوان ( العلاقة بين الاحصاء والفيزياء ) القاها التدريسي في كلية العلوم للبنات ا.د ايدن حسن حسين  في يوم الخميص مصادف 17/4/2014 وعلى  قاعه قسم الرياضيات بحضور معاون السيد العميد لشؤون الطلبة ا .م .د حسن احمدحسن ورئيس قسم الرياضيات وعدد كبير من تدريسيين .

    حيث  استعرض  المحاضر العلاقة بين الإحصاء والفيزياء و مفهوم حالات الطاقة أدخلت في موضوع الميكانيك الإحصائي .

و ان علم الفيزياء يحتاج الأساليب الإحصائية عندما بدأ التعامل مع المايكروسكوب وخواصه للاستفادة من التحليل الإحصائي في دراسة سلوك الجسيمات في الأنظمة الفيزياوية , لذلك لابد من إن نقوم بتقدير الحالة الديناميكية لأي جسم والذي يعتمد على الخواص العامة لهذه الجسيمات . ولاتستخدم مفهوم التقدير في الفيزياء لابد من معرفة و دراسة مفهوم التوزيعات الاحتمالية في كل الحالات الديناميكية المختلفة .

عند إدخال مفهوم الاحتمالات هذا يجعلنا نعلم بان الجسيمات تتحرك بشكل عشوائي وبشكل فوضوي مع معرفة كل قوانين الاحتمال .

إن الفيزياويين اخذوا بدراسة خواص الجسيمات باستخدام قوانين الميكانيك , ولذلك فإننا نحتاج الاحتمالات والأساليب الإحصائية عندما نتعامل مع الخواص المايكروكسوبية للجسيمات .
ان حركة واتجاه الجسيمات تحدث بشكل عشوائي , لذلك لابد من استخدام الاحتمال والإحصاء عند دراسة أي نظام فيزياوي , ولابد من ان نقدر الحالة الديناميكية لكل جسيم في النظام وبالتالي نستخدم التوزيعات الإحصائية.


IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.