ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء في كلية التربيه للعلوم الصرفه اقيمت على قاعه المرحوم دكتور فهد علي حسين محاضرة بعنوان ( البلورات  السائلة انواعها وتطبيقاتها  ) القاها  ا.م.دهلال مسعود عبد الله يوم الاثنين المصادف  14/4/2014 بحضور عدد من التدريسيين . 

   تطرق محاضر الى حقائق  المادة  والتي تقسم الى  ثلاث حالات هي الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية ولكل من هذه الحالات صفات فيزيائية خاصة كالشكل والحجم والتأثر بالحرارة و الضغـط إلا أن هذه الحقيقة بدأت بالتغير منذ أكثر من مئة عا م  وبالتحديد منذ العام 1888م حينما لاحظ رايتنزرReintzer   إن بنزوات الكولسترول تمتلك أكثر من نقطة انصهار و ذلك إثناء  إجراء قياس لدرجة انصهارها  حيث  أظهرت تعكرا عند درجة حرارة (145م0 ) وبعد تسخينها إلى درجة حرارة حوالي (175م5) تحولت إلى سائل شفاف عندها بدأت تتضح ملامح الحالة الرابعة  للمادة والتي سميت  فيما بعد بالحالة الوسطية ( mesophase )  أو البلورات السائلة  (liquid crystals)   .

البلورات السائلة هي حالة رابعة للمادة تمتلك صفات مشابهة لصفات الحالة الصلبة وأخرى مشابهة لصفات الحالة السائلة بالإضافة  إلى امتلاكها لصفات خاصة بها.
تصنيف البلورات السائلة:-
  هنالك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تقسيم البلورات السائلة منها
  أ- حسب طريقة الحصول عليها  ويمكن تقسيمها إلى  قسمين هما :-

1 – البلورات السائلة الحرارية (The rmotropic  LC.)  وهو النوع الذي يمكن الحصول عليه من خلال تغيير درجة الحرارة  حيث تتحول البلورات النقية للمادة بتأثير الحرارة إلى الحالة الوسطية و هذا التحول يكون انعكاسيا أي تعود المادة إلى الحالة الصلبة عند تبريدها و قد يحدث التغيير عند تسخين المادة إلى ما فوق درجة انصهارها   ثم   تبريدها  وتسمى حينها بال(Monotropic) .
2-البلورات السائلة الغروية(Lyotropic ) حيث يمكن حصول التغيير أو ظهور الطور الوسطي بفعل تغيير التركيز والذي يشابه في سلوكه  سلوك المواد المنشطة للسطوح (surfactants) . 
التركيب الكيماوي للبلورات السائلة:-

كما يمكن تقسيمها حسب التركيب الكيماوي حيث يشترط أن تكون الجريئة خطية وتحتوي على تركيبات  حلقية اروماتية  أو اليفاتية كما فيما يأتي:- 
     
 
Typical shape of a liquid crystal molecule
تطبيقات البلورات السائلة:-    للبلورات السائلة تطبيقات كثيرة أهمها ما يلي:-
1- الأجهزة الرقمية  LCD   والتي تشمل كافة الأجهزة المزودة بشاشات لوحية مصنوعة من البلورات السائلة0 
2-التطبيقات الهندسية    3- التطبيقات الطبية    4-التطبيقات في الكيمياء التحليلية (الكرومتوغرافيا)



IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.