تحت شعار ( جميعا من اجل مجتمع بدون مخدرات)  و ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم الحياة اقيمت ندوة   العلمية الموسومة ( آفة المخدرات خطر يهدد المجتمع ) و برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم الأستاذ المساعد الدكتور خالد فهد  علي في يوم الاحدالمصادف 13 / 4 / 2014 و على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي الجبوري بحضور السادة معاوني العميد ورئيس قسم علوم الحياة وعدد كبير من التدريسيين والباحثين.

واستهل الحفل بتلاوة عطره من ايات الذكر الحكيم تلاها قراءه سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهدائنا الابرار .

   ثم القى السيدالعميد كلمة ترحيبية  بالسادة الحضور مشدداً على اهمية عقد مثل هذه الندوات لما لها من اثر بالغ على حياة المواطنين بصورة عامة .

ثم القت الاستاذ الدكتورة نهلة عبد الرضا البكري رئيس قسم علوم الحياة كلمة اللجنة التحضيرية التي رحبت فيها بالحضور الكرام , و اشارت في كلمتها الى ظهور آفات و اوبئة تفسد الحياة مع التقدم الحضاري الذي يشهده المجتمع و منها و اخطرها آفة المخدرات , نظرا لاضرارها الجسدية و الاجتماعية و الملاحظة في مختلف الطبقات الاجتماعية , وخاصة في صفوف المراهقين و الشباب . كما بينت دور المجتمع في الوقاية  و مكافحة المخدرات و ذلك من خلال اصدار قوانين صارمة من قبل مؤسسات الدولة المعنية , بالاضافة الى دور وزارة الصحة في توضيح التأثيرات السيئة و سبل او طرق العلاج المبكر من خلال وسائل الاعلام المختلفة , و دور المؤسسات التربوية متمثلة بالمدرسة و الجامعة في التوعية بهدف الوقاية من المخدرات .

            بعدها القى الاستاذ المساعد الدكتور عدي خالد من كلية الطب محاضرة بعنوان ( سوء استخدام الادوية و المواد ) التي اوضح فيها الاضرار و التأثيرات الصحية لبعض الادوية الموصوفة كالمهدئات و مضادات الاستايل كولين ( ارتين ) و المحفزات ( امفيتامين ) و المواد مثل الكحول و النيكوتين , اضافة الى المواد غير الشرعية او ادوية الشارع و المعروفة بالمخدرات . و ذكر المحاضر دور الارشاد و التثقيف حول هذه المواد و الادوية و سوء استعمالها او تعاطيها و ماينجم عن ذلك من اثار سلبية , بهدف الوقاية  من هذه المشكلة . كما بين البرنامج المتبع في حالات الادمان و الذي يشمل علاج التسمم بهذه المواد من خلال الايقاف و التعويض بمواد اخرى للتخفيف من الاعراض الناجمة عن الادمان , ومن ثم اتباع برنامج علاجي سلوكي و نفسي .

       

ثم القت الاستاذ الدكتورة عذية ناهي سلمان من قسم علوم الحياة محاضرة بعنوان ( النباتات المخدرة و موادها الفعالة ) حيث بينت ان معظم النباتات المخدرة تنتمي الى عائلة النباتات المزهرة و بعضها الى عائلة النباتات البوغية كالسراخس , اما المركبات المخدرة المسؤولة عن حالة الهلوسة التي تصيب المتعاطي فهي عبارة عن مركبات عضوية محدودة التنوع  والتي يشكل عنصر الكاربون ركنا اساسيا  في بنيتها  , كما تشمل المركبات التي تتشكل خلال حياة النبات . واعطت المحاضرة امثلة عن هذه النباتات كالخشخاش و الكوكا و القنب و القات , حيث يستخلص الافيون من نبات الخشخاش و من الافيون يستخلص المورفين و كذلك الكودائين , اما الهيروين فيستخلص من المورفين . كما ان مخدر الكوكايين يستخلص من اوراق اشجار الكوكا , اما نبات القنب  فتستخلص منه مواد مخدرة عديدة متمثلة بالبانجو و الحشيش و القات .

       بعدها القت المدرس الدكتورة اسراء كريم نصر الله من قسم علوم الحياة محاضرتها الموسومة ( تقسيم المواد المخدرة و استخلاصها ) حيث اشارت الى وجود عدة معايير لتصنيف المواد المخدرة و منها المصدر او اصل المادة , حيث تصنف المخدرات و فقا لهذا المعيار الى ثلاثة انواع هي :
1 .  مخدرات طبيعية :  هي مواد مخدرة ذات اصل نباتي , حيث تتركز في اجزاء معينة من النبات , فعلى سبيل المثال في نبات الخشخاش يتركز الافيون في الثمرة غير الناضجة , و في نبات القنب في الاوراق و القمم الزهرية , في حين تتركز المواد المخدرة في نبات الكوكا في اوراقه . في هذا النوع من المخدرات يمكن استخلاص المواد الفعالة الخاصة بكل مخدر من الاجزاء النباتية بمذيبات عضوية , حيث لايحدث تفاعل كيميائي للمادة المخدرة , بل تحتفظ بخصائصها الكيميائية و الطبيعية . 
2 . مخدرات نصف تخليقية :  هي مواد حضرت من تفاعل كيميائي بسيط مع مواد مستخلصة من النباتات المخدرة , و تكون المادة الناتجة من التفاعل ذات تأثير اقوى فعالية من المادة الاصلية  و مثال ذلك الهيروين الذي ينتج من تفاعل مادة المورفين المستخلصة من نبات الافيون مع المادة الكيميائية ( استيل كلوريد )  او  ( اندريد حامض الخليك ) .
3 . مخدرات تخليقية :  مواد ليست من اصل نباتي , لكنها تنتج من تفاعلات كيميائية معقدة بين المركبات الكيميائية المختلفة و يتم ذلك بمعامل شركات الادوية او معامل المراكز البحثية , و تقسم تبعا لتأثيرها على النشاط العقلي للشخص المتعاطي و حالته النفسية الى مهبطات و منشطات و مهلوسات , حيث وجد بأن تأثير الحشيش على النشاط العقلي يتغير تبعا لكمية الجرعة , حيث يكون مهبطا عند تعاطي جرعة صغيرة و مهلوسا عندي تعاطي جرعة كبيرة , و اعتمادا على ذلك تم اعادة تقسيم هذا النوع من المخدرات الى اربعة فئات هي : مهبطات , منشطات , مهلوسات و الحشيش . 
        

و اختتمت الندوة بعدد من التوصيات للحد و الوقاية من مخاطر المخدرات  هي :

1 – وضع برامج توعية و اطلاق حملة وطنية من خلال وسائل الاعلام المقرؤة و المسموعة و المرئية , يتم التوضيح من خلالها بمضار المخدرات و تأثيراتها في الانسان .

2 – التوصية الى وزارة التربية و المؤسسات التربوية في استخدام اسلوب التوجيه و بيان مضار المخدرات على الصحة العامة , خصوصا و ان التربويين يتعاملون مع الشريحة الاكثر استعدادا لاستخدام المخدرات , حيث ان شريحةالشباب هي التي يبدء فيها استخدام المخدرات و الادمان عليها .

3 – التوصية الى وزارة الصحة و الجهات المعنية بالرقابةالدوائية على استيراد و بيع الادوية التي قد تستخدم كمخدرات . 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.