نوقشت رسالة الماجستير للطالبة  منار ابراهيم اسماعيل  / قسم الرياضيات  الموسومة
  “استخدام النموذج الرياضي والشبكات العصبية لتحديد المسافة المثالية لنصب svc وتقليل الخسائر في منظومة القدرة الكهربائية باشراف : ا.د لمى ناجي محمد توفيق 


وتناولت الباحثة في هذه الرسالة  دراسة منظومة القدرة الكهربائية,حيث تم تصميم نموذج رياضي لتحديد الزيادة في الكلفة التشغيلية لخط النقل الناتجة من انتقال القدرة الغير الفعالة  و تقليل الخسائر في منظومة القدرة الكهربائية , من  خلال اشتقاق علاقات رياضية لتحديد المسافة  الاقتصادية لنصب SVC ومن ثم تطبيق هذا النموذج على خط النقل من محطة سد حديثة إلى محطة القائم في غرب العراق.

كذلك تم أعطاء دراسة تحليلية تفصيليةتساعد في تحديد الزيادة في الكلف الإنتاجية المتوقعة لانتقال القدرة الغير الفعالة و تصميم نموذج رياضي لتحديد زيادة الكلفة لكل وحدة لانتقال القدرة الغير الفعالة لموصل من نوع لارك و تيل  في منظومة القدرة الكهربائية.و استخدمت الفولتيات القياسية و عوامل السلك للحسابات.

حيث ان الهدف الرئيسي للرسالة هو تقديم دراسة تحليلية تفصيلية للشبكات العصبية الاصطناعية التي تساعد في اختيار شبكة مناسبة  لحل مسالة سيطرة (قيادة) القدرة الغير الفعالة و الفولتية لزيادة فاعلية الشبكة الكهربائية  فهي تسمح بتقليل خسائر القدرة الكهربائية و حمولة المحطات و تحسين جودة القدرة الكهربائية. الهدف الأساسي الأخر لهذه الرسالة هو تحديد القاعدة النظرية لتصميم الشبكات العصبية الصناعية على أساس المعلومات العملية السابقة و تحديد خوارزمية التدريب المناسبة ثم وصف تطبيق لتلك الشبكة  لنقل القدرة الفعالة و غير الفعالة. وتم اقتراح شبكة عصبية صناعية ذات تغذية تقدمية ذو طبقتين خفيتين كاملة الارتباط ليظهر فحص توصيل عملي 9 ناقل منظومة قدرة مكافئة في منطقة غرب العراق.


وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

1-    أ.د.احمد مولود عبد الهادي /   رئيسا .

2-   أ. د. سهى نجيب شهاب / عضوا .

3-   م. د. نرجس عبدالجبار داود / عضوا .

4-   أ. د. لمى ناجي محمد توفيق / مشرفا.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.