موقع ندوتي

نظام جامعة بغداد الالكتروني

القبول في الدراسات العليا

وصف البرنامج الاكاديمي

منصة إدمودو التعليمية

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

ال (STEM) العراقي

شؤون الطلبة

التصنيف العالمي للجامعات

ارشيف الاخبار

دليل المواقع

الفيلم الترويجي

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

من ارشيف أ.د.فهد علي حسين

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





   

مناقشة رسالة طالب الماجستير مصطفى رعد عبد الرسول السعدي من قسم العلوم التربوية والنفسية

تم قراءة الموضوع 30 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

10/7/2018 9:13 صباحا



جرت يوم الاثنين الموافق  9  / 7/ 2018  على  قاعة الدراسات العليا في القسم  المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير   مصطفى رعد عبد الرسول السعدي من قسم اللعلوم التربوية و النفسية و الموسومة :

اثر استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) في التحصيل والتفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط




حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

أ.م.د .  حسن كامل رسن                                    رئيسا

أ.م.د . باسم محمد جاسم                                   عضوا

أ.م.د . مدركة صالح عبدالله                                  عضوا

ا.د. انعام ابراهيم عبدالرزاق                                عضوا ومشرفا

 


ويَهدُف البحث الحالي إلى تعرف اثر استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (
REAP) في كل من التحصيل والتفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، و لغرض التحقق من هدفي البحث وضعت الفرضيتان الصفريتان الآتيتان :

 

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير الهندسي.

اعتمد الباحث التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين ذات الاختبار البعدي، تم تطبيق التجربة على عينة من طلاب الصف الثالث المتوسط بلغ عددها (57) طالباً بواقع (31) طالباً للمجموعة التجريبية و(26) طالباً للمجموعة الضابطة للعام الدراسي 2017-2018 ، وتم مكافأتهما في (المعلومات الهندسية السابقة, العمر الزمني، التحصيل السابق في الرياضيات، الذكاء، التحصيل الدراسي للأبويين)، تم بناء أداتي البحث متمثلة بالاختبار التحصيلي واختبار التفكير الهندسي، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما وتم تدريس المجموعة التجريبية على وفق الاستراتيجية المقترحة المكونة من ستة خطوات متسلسلة متتابعة والمجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم تطبيق أدوات البحث على كلا المجموعتين، وباستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق الاستراتيجية المقترحة على طلاب المجموعة الضابطة التي دُرست على وفق الطريقة التقليدية في متغير التحصيل الدراسي والتفكير الهندسي .

       وفي ضوء النتائج استنتج الباحث أن تدريس موضوعات الهندسية على وفق الاستراتيجية المقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) ساهم في زيادة تحصيل طلاب المجموعة التجريبية ورفع مستوى التفكير الهندسي لديهم وخرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات المُثبّتة في متن البحث .



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



البحث

BAGHDAD

عميد الكلية

مؤتمر ابن الهيثم العلمي الدولي

الترقيات العلمية

مختبرات الكلية

المجلات العلمية الرصينة

حسابات كوكل سكولر

الهيئة التدريسية

السير الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

البريد التدريسيين الالكتروني

دليل الكلية

المكتبة الافتراضية العراقية

دليل الباحثين العراقيين

المجلات العلمية الاكاديمية

قناتنا على اليوتيوب

سجل الزوار

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


مع تحيات شعبة الاعلام و العلاقات العامة / كلية التربية للعلوم الصرفة ( إبن الهيثم )