نظم قسم الحاسوب بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) في محاضرة علمية بعنوان ((الفهرسة الالكترونية للمصادر العلمية باستخدام برنامج Mendeley )) حاضر فيها التدريسيين المدرس الدكتور علي يحيى غني و م.د. عمر عادل مهدي و م.د. احمد صبيح توفيق على قاعة الندوات في القسم.

 

واستهل المحاضرة محاضرته بضرورة قيام الباحث العلمي في المراحل الأولى من البحث العلمي باختيار البرنامج أوالأداة التي سوف يستخدمها لادارة المراجع. ان برامج ادارة المراجع تساهم في ترتيب وحفظ المراجع بشكل صحيح، توفير الوقت والجهد في كتابتها يدويا، توفير امكانية اختيار الستايل الخاص بالمراجع، وأيضا تساعد الباحث في الاحتفاظ بجميع المراجع في مكان واحد ليسهل الرجوع اليها.


 

ويتميز برنامج مندلي (Mendeley)  بكونه برنامج ذو خصائص مختلفة عن برامج اداة المراجع الاخرى. برنامج مندلي هو برنامج يمكن تنزيله من الانترنيت بصورة مجانية. يقوم برنامج مندلي بعمل مكتبة كاملة من ملفات (PDF) يمكن الرجوع اليها في اي وقت، متوفر على العديد من أنظمة التشغيل و الأجهزة مثل وندوز، ماك، ايفون، ايباد، و أندرويد.

 


 

واضاف انه يمكن مشاركة قائمة الملفات مع جميع الباحثين عن طريق انشاء مجاميع خاصة، يسمح البرنامج باضافة الأبحاث من أي مكان، من ملفات موجودة في الحاسبة أو في الانترنيت أو برامج أخرى مثل (Endnote) .


 وأخيرا يعتبر برنامج مندلي ليس فقط برنامج ادارة مراجع، انما يمكن استخدامه كقاعدة بيانات للبحث عن الابحاث المختلفة اذ تحتوي قاعدة بياناته على أكثر من 100 مليون بحث في مختلف المجالات.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.