نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية بعنوان (كيف يمكن اختيار المجلة العلمية الرصينة للنشر) حاضر فيها التدريسي في القسم الاستاذ مساعد الدكتور ظافر تموين عجيل على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين.

 

 

 

تضمنت الدورة شرح مقدمة عن دور النشر والمجلات التي تضع في اولوياتها الاغراض التجارية والتي لاتتصف بالرصانة العلمية ويمكن متابعة  دور النشر والمجلات هذه والتي تعتبر وهمية او مفترسة من خلال موقع Jeffery Beall .

 

 

 

كما تضمنت الدورة التعريف ببعض دور النشر المعتمدة عالمياً والمصنفة بكونها رصينة استنادا الى مستوى البحوث التي تنشر فيها اضافة الى سياستها في التقويم العلمي للبحوث المتقدمة للنشر فيها والمستوى العلمي الرفيع لهيئة تحريرها بحيث عندما يختار الباحث اي مجلة ضمن هؤلاء الناشرين والمجلات المنضوية تحتهم يعتبر البحث رصين وذو قيمة علمية .

 

 

 

و تطرقت الدورة الى تعريف الباحثين بخصائص المجلات الرصينة والاخطاء الشائعة في كتابة البحوث ثم البحث على المجلات في موقع Scopus   وThomson routers  وكيفية التعرف على المجلة التي لها معامل تأثير في موقع ثومسن روتير اخيرا تعريف الباحثين ببعض المواقع التي تسهل اختيار المجلة المناسبة للنشر من خلال موقع Elsevier journal finder او Springer journal finder  ….ألخ

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.