ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم الحياة نظمت اللجنة الثقافية في القسم محاضرة علمية بعنوان (تخزين المعلومات الرقمية في المادة الوراثية  DNA) القاها على قاعة السيمنار التدريسي في القسم نفسه الاستاذ مساعد الدكتور (محمد مهدي جواد).


 

 

واستهل المحاضر محاضرته بتعريف المادة الوراثية (DNA) والتي تتكون من شريط من القواعد النتروجينيه المترتبة عليه بترتيب معين يضمن تخزين معلومات وراثية تترجم بعد ذلك بفك شفرتها وتحويلها الى حوافظ امينية وبروتينات هذه القواعد النتروجينيه الاربعه التي هي  C, T,A,G والتي يتكون منها شريط المادة الوراثية DNA  .


 

 

واضاف د. محمد مهدي انه في يومنا هذا اصبح من الممكن وبعد تطور عمليات تطبيع المادة الوراثية مختبريا ومن ثم ادخالها الى اي خلية لأي كائن حي مكملة محدد بطريقة CRISPR يمكن لهذا التشكيل الوراثي ان يخزن معلومات رقمية لاحدود لها في حيز صغير جدا ولمدة طويلة بحيث يمكن استرجاعها و  الاستفادة منها في اي وقت .


 

 

ونوه المحاضر ايضا ان العديد من الشركات العالمية في مجال الحاسبات ومنها شركة مايكروسوفت قامت باجراء تجارب لخزن المعلومات الرقمية في DNA  بدل وسائل التخزين الاعتيادية الممغنطة وبأستعمال الثنائيات الرقمية اي بتشفيرها بدل ازواج القواعد الاربعة وهذه العملية تحقق العديد من المنافع لمستقبل علم الحاسبات والاتصالات .

 

وحضر المحاضرة عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا المهتمين بموضوع المحاضرة.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.