جرت على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد الجبوري مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة رويدة سمير سعيد من قسم علوم الكيمياء  والموسومة :

 تحضيروتشخيص بولي فينيل الكحول المحور ودراسة  تطبيقاته الطبية

 


 

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

ا.د. عماد طه بكر                                        رئيسا

ا.م.د. صبحي عبدالستار  احمد                   عضوا

ا.م.د. عدنان عبدالجبارعبدالرزاق                عضوا

ا.م.د. الفة عبد نايف                                   عضوا

ا.م.د. مها عبدالوهاب يونس                       عضوا

ا.م.د. فاضل سليم متي                             عضوا ومشرفا

ا.م.د. علي حمادي سمير                          عضوا ومشرفا


 

 

الخلاصه

مشتقات الاحماض الامينية , الكوينازولين , الثياديازول والايميدات مركبات مهمة جدا وتستخدم في المجال البايولوجي والصناعي لهذا السبب تم تحويربولي فينايل الكحول مع هذه المركبات.  تم تحضير المركبات بعدة طرق.

بداية مركبات الكوينولين حضرت بتفاعل حامض الانثرانيلك مع مركبات كلوريد الاسايل.

هذا العمل قسم الى ثلاث طرق للتحضير:

الطريقة الاولى مركبات تم مفاعلتها مع 2-امينو-5- مركبتو-4,3,1 – ثياديازول لتعطي مشتقات الكوينوزولين على التوالي .بينما تم مفاعلة مركب الثياديازول مع مركبات الانهيدريدات المختلفة فاعطت المركبات.

الطريقة الثانية حضرت من تفاعل مشتقات الثياديازول مع كلورو حامض الخليك , بعد ذلك عوملت هذه المركبات مع كلوريد الثايونيل في البنزين الجاف فاعطت مركبات.

المركبات الناتجة تم تحويلها الى البوليمرات المطابقة بتفاعلها مع بولي فينايل الكحول لتعطي المركبات .

الطريقة الثالثة تم تحضير المركبات بتفاعل أحماض أمينية مختلفة مع الكوينولين  ومركبات الانهيدريد المختلفة .تفاعل هذه المركبات مع كلوريد الثايونيل في البنزين الجاف أعطى مشتقات الاسايل معاملة مركبات الاسايل مع بولي فينايل الكحول  في ثنائي مثيل فورمايد اعطى المركبات.

الجزء الاخير من العمل هو تقييم الفعالية الحيوية لبعض المركبات المحضرة h,28h,29f,30f,31f,38h,39f ,40f ,41f]3,4,5,6,7,8,21,22,23,24,25,26,27 [ضد البكتريا

السالبة مثلE.Coli  والبكتريا الموجبة مثل .Bacillus cereas وأيضا دراسة النشاط المضاد للسرطان ضد اثنين من خط الخلايا السرطانية .RD , L20B

المركبات المحضرة شخصت بواسطة تعيين صفاتها الفيزيائية للبعض منها مثل درجات انصهارها وبالطرق الطيفية    /Vis 1 3 C-NMR  , UV   FT-IR ,1HNMR  ,وتقنية DSC,SEM.


وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور خالد فهد علي عميد الكلية وجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.