جرت يوم  الثلاثاء الموافق   13/  2 / 2018  على  قاعة المرحوم الدكتور سالم عبدالحميد المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير   شيماء محسن هادي من قسم علوم الفيزياء           الموسومة :

حساب المدى و قدرة الايقاف للبروتون المتفاعل  مع المواد البايولوجية

 

 

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د .  كريم خلف محمد                               رئيسا

أ.م.د . ناز طلب جارالله                                    عضوا

أ.م.د . سميرة احمد ابراهيم                           عضوا

ا.د.بشائر  محمد سعيد                                   عضوا ومشرفا

 

 

 

ملخص البحث

من التطورات الحديثة الطبية هو استخدام اشعاع البروتون في معالجة الاورام ,حيث يعتبر شعاع البروتون فريدا في المعالجة  لانه يودع طاقته بعمق محدد داخل النسيج. لذلك من اجل السيطرة على قتل الخلايا السرطانية في الانسجة يجب تقديم وصف دقيق لفقدان طاقة الايون ومداه داخل النسيج.  تم في هذه الدراسة حساب قدرة الايقاف والمدى للبروتون في ثلاثة عشر نسيج من انسجة جسم الانسان وهم نسيج (الجلد ,عدسة العين, المعدة, البنكرياس, الكبد, الطحال, الدم ,المبيض, الخصية ,البروستات ,القصبة الهوائية ,الغدة اللبنية ,الغدة الدرقية) باستخدام معادلتي بيث وزكلر وبيانات زكلر] [100 وبرنامج سرم وايضا استخدام سرم (قاموس) وبمدى طاقة من  (10KeV-200MeV) ومن خلال استخدام برنامج الماتلاب تم الحصول على الحسابات العددية لقدرة الايقاف والمدى لكل نسيج  حيث اظهرت النتائج تباين قيم قدرة الايقاف والمدى للبروتون في  كل نسيج عن الانسجة الاخرى وذلك باختلاف العناصر المكونة  للنسيج ونسبها كذلك تباين قيم قدرة الايقاف للنسيج الواحد حسب الطريقة المستخدمة للحساب.

استنتجنا بان اكبر مقدار للطاقة المفقودة للبروتون في طاقة (0.07MeV) يكون في نسيج الغدة اللبنية . واكبر مدى للبروتون يكون في هذا النسيج ايضا (cm  2.3939عند طاقة (180MeV لان كثافة الغدة اللبنية اقل من كثافة الانسجة الباقية. كذلك استخرجنا صيغة تجريبية لقياس المدى يمكن استخدامها لايجاد مدى البروتون في النسيج  وذلك بمعرفة  طاقة البروتون, التي تساعد المختصين في تحديد عمق الورم والطاقة اللازمة لمعالجته دون احداث ضرر في الانسجة المحيطة بالورم واسلافها.   

 

 

 

وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.