جرت يوم  الاحد الموافق    26/ 11 / 2017  على  قاعة  المرحوم عريبي الزوبعي في قسم  الرياضيات   المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير مصطفى محمود عزيز الموسومة :

(طرائق تكرارية شبه تحليلية للمعادلات التفاضلية الخطية وغير الخطية)

 



حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

ا. د. سعد ناجي علي                  رئيسا

ا. م. د. اسامة حميد محمد           عضوا

م. د. غادة حسن ابراهيم             عضوا

ا. م. د.  مجيد احمد ولي             عضوا و مشرفا  


ملخص البحث

 

الهدف الرئيسي من هذه الرسالة هو استخدام اثنتين من طرائق تكرارية شبه تحليلية لإيجاد الحلول التحليلية لبعض المسائل المهمّة في الفيزياء والهندسة.

 الهدف الأول هو استخدام الطريقة التكرارية الأولى الذي اقترحه من قبل التميمي والأنصاري ألا وهي الـ (TAM) تم استخدامها لإيجاد الحلول التحليلية لكل من معادلة ريكاتي ومعادلة بانتوغراف ومعادلة التشوّه للذراع المتذبذب. ايضاً، قد تم تطبيق الـ (TAM) على معادلات وانظمة معادلات برجرز الغير خطية الأحادية البعد والثنائية الابعاد والثلاثية الابعاد للحصول على الحلول التحليلية لكلٍ منها. التقارب للـ (TAM) قد تم التحقق منه وإثباته بنجاح لتلك المسائل.

والهدف الثاني هو استخدام تقنية تكرارية على أساس طريقة انقباض بناخ (BCM) التي يسهل تطبيقها في التعامل مع المصطلحات غير الخطية. تم استخدام الـ (BCM) لحل نفس المسائل الفيزيائية والهندسية المذكورة أعلاه. وبالإضافة إلى ذلك، قدمنا العديد من المقارنات بين الـ (TAM) والـ (BCM) والطريقة التغايرية التكرارية (VIM) وطريقة تفكيك أدوميان (ADM) مع بعض الاستنتاجات والأعمال المستقبلية. الطرائق المُقدمة كفؤة وتمتلك دقّة عاليّة. الـ (TAM) والـ (BCM) لا تتطلبان ايّة افتراضات مقيّدة في الحالة غير خطية. بالإضافة الى ذلك، كلا الطريقتين لا تعتمدان على استخدام أي افتراضات مقيّدة اضافية كما هو الحال في الـ (ADM) أوالـ (VIM) أو أية طرائق تكرارية أخرى.

البرنامج المُستخدم للحسابات في هذه الرسالة المُقدّمة هو ماثيماتيكا® 10.



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.