جرت يوم الاحد الموافق  17 /9 /2017  على  قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية  المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير بتول جيجان سلمان خلف العبيدي الموسومة :

 

أثرتوظيف استراتيجية الانشطة المتدرجة وفق ابعادالتنمية المستدامة في تحصيل طالبات الرابع العلمي في مادة علم الاحياء واتخاذهن القرار




 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د .    فاطمة عبدالامير عبدالرضا                     رئيسا

أ.د      حيدر ميسر حمدلله                                عضوا

أ.د .   يوسف فالح محمد                                  عضوا

ا.م.د. احمد عبيد حسن                                    عضوا ومشرفا

ملخص البحث

هدف البحث التعرف على اثر توظيف استراتيجية الانشطة المتدرجة وفق ابعاد التنمية المستدامة في اتخاذ القرارلطالبات الصف الرابع العلمي ولتحقيق هذا الهدف لابد من  التحقق من الفرضيةالصفرية الاتية:

•      لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بطريقة توظيف استراتيجية الانشطة المتدرجة وفق ابعاد التنمية المستدامة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقةي الاعتيادية في مقياس اتخاذ القرارلطالبات الرابع العلمي في مادة الاحياء

واختارت الباحثة التصمبيم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) ذو الاختبار لمقياس

لمقياس اتخاذ القرار0اقتصر البحث على طالبات الصف الرابع العلمي في اعدادية الحريري للبنات اذ اختيرت طالبات الشعبة (1) للمجموعة التجريبية التي درست بطريقة توظيف استراتيجية الانشطة المتدرجة وفق ابعاد التنمية المستدامة   وطالبات الشعبة (7) للمجموعة الضابطة  التي درست بالطريقة الاعتيادية وتم الاختياربطريقة التعيين العشوائي بواقع (67) طالبة بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (34) طالبة والمجموعة الضابطة (33) طالبة

كوفئت طالبات مجموعتي البحث في متغيرات (العمرالزمني محسوبا بالاشهر، التحصيل الدراسي السابق، المعلومات الاحيائية السابقة ، الذكاء،

 مقياس اتخاذ القرار ) وقامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بنفسها واستمرت التجربة من 15/2/2017-30/4/2017

طبقت الباحثة اداتي البحث وهي اختبار تحصيلي نهائي مكون من (46) فقرة تم بنائه من قبل الباحثة وتم التاكد من صدقه وثباته ومعامل الصعوبة والسهولة ومعامل التمييز وصعوبة الفقرات وفاعلية البدائل الخاطئة 0تبنت الباحثة مقياسا لاتخاذ القرار وطبق على مجموعتي البحث بعد التاكد من صدقه وثباته

اظهرت النتائج الاحصائية باستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الاتي

•      وجود فرق ذودلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في مقياس اتخاذ القرار

اوصت الباحثة باستخدام طريقة توظيف استراتيجية الانشطة المتدرجة وفق ابعاد التنمية المستدامة في تدريس مادة الاحياء وتضمينها في مقررات كليات التربية للعلوم الصرفة وكليات التربية الاساسية في مادة المناهج وطرائق التدريس واقترحت القيام بدراسات اخرى لاستراتيجية الانشطة المتدرجة وفقا للمستويات الاخرى غير مستوى الناتج وهي (مستوى التعقيد، مستوى المصادر ، مستوى المخرجات ، مستوى العمليات) واقترحت ايضا توظيف ابعاد التنمية المستدامة في استراتيجيات تدريس حديثة اخرى.

 

 

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

 


IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.