وصف البرنامج الاكاديمي

منصة إدمودو التعليمية

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

ال (STEM) العراقي

لجنة عمداء كليات التربية

شؤون الطلبة

التصنيف العالمي للجامعات



دليل المواقع

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

المكتبة الافتراضية العراقية

زيارات تفقدية

الاقسام العلمية

من ارشيف أ. د. فهد علي حسين

تكريم أ.د. عبد الجبار

جامعة بغداد على تويتر

جامعة بغداد على الفيس بوك

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





أخر الاخبار

سجل الزوار

   

مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي عبد الرزاق عباس العمران من قسم العلوم التربوية و النفسية

تم قراءة الموضوع 32 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

14/9/2017 12:27 مساءَ


 

جرت على قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية و النفسية المناقشة العلنية لطالب الماجستير علي عبد الرزاق عباس العمران  من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالته الموسومة :

القمع الانفعالي  وعلاقته بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ. د. جمال حميد قاسم               رئيساً                                 

أ. م. د. ليث محمد عياش             عضواً

أ. م. د. اسراء حسن علي          عضواً                         

أ. م. د. سهلة حسين قلندر        عضواً ومشرفاً

الخلاصة

يهدف البحث الحالي إلى تعرف: 

1.     القمع الانفعالي لدى طلبة الجامعة.   

2.     الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة.

3.     قوة واتجاه العلاقة بين القمع الانفعالي والضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة.

4.     الفروق في العلاقة بين القمع الانفعالي والضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور, وإناث).

5.     الفروق في العلاقة بين القمع الانفعالي والضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغير المرحلة (الأولى, والرابعة).

ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث باختيار(400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة بواقع (160) طالباً و(240) طالبة للتخصصين العلمي والإنساني.

وقد تبنى الباحث مقياس (طالب، 2013) للقمع الانفعالي المتكون من (24) فقرة, ومقياس (القيسي، 2008) للضغوط النفسية المتكون من (82) فقرة, وبعد استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس، أصبح المقياس بصيغته النهائية يتكون من (22) فقرة للقمع الانفعالي و(82) فقرة للضغوط النفسية.

 وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام معامل ارتباط بيرسون, والاختبار التائي لعينتين مستقلتين, والاختبار التائي لعينة واحدة, والاختبار الزائي، توصل الباحث إلى النتائج الآتية. 

1.     أنَّ طلبة الجامعة لديهم مستوى اقل من المتوسط الفرضي من القمع الانفعالي.

2.     أنَّ طلبة الجامعة لديهم مستوى أعلى من المتوسط الفرضي من الضغوط النفسية.

3.     أن هناك علاقة طردية إيجابية بين القمع الانفعالي والضغوط النفسية بحيث كلما ازداد مستوى الضغوط النفسية للعينة ارتفع مستوى القمع الانفعالي لديهم.

4.     أنه لا توجد فروق في العلاقة بين القمع الانفعالي والضغوط النفسية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور, وإناث).

5.     أنه لا توجد فروق في العلاقة بين القمع الانفعالي والضغوط النفسية تبعاً لمتغير المرحلة (الأولى, والرابعة).


 

وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات فضلاً عن اقتراحه عدداً من المقترحات.

 وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



BAGHDAD

عميد الكلية

مؤتمر ابن الهيثم العلمي الدولي

المجلات العلمية الرصينة

حسابات كوكل سكولر

الهيئة التدريسية

السير الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مختبرات وأجهزة اقسام الكلية

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

عناوين البريد

البحث

نشاطات الكلية

Electronic Forms

دليل الباحثين العراقيين

كليتنا

دورات علمية

مجلس الكلية

مهرجان الازياء التنكرية

تخرج الطلبة

ترجمة وبحث للمختارات

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


كلية التربية للعلوم الصرفة / إبن الهيثم