جرت المناقشة العلنية  لرسالة ماجستير الطالبة نسرين عبد القادر أحمد ألملكي من قسم العلوم التربوية والنفسية ،الموسومة :

 (فَهْم طبيعة العِلم عِندَ مُدرَّسي الكيمياء على وفق وَثيقة الإصلاح (AAAS) وعلاقته بالثقافة العلمية المفاهيمية والإجرائية لطَلبَتهِم)

 



 

جرت المناقشة على قاعة قسم العلوم التربوية والنفسية من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من التدريسيين الأفاضل :

أ.د . حازم سليمان الناصر                           رئيسا

أ.م.د. وسن ماهر جليل                              عضوا

ا.م.د . حسن تقي طة                                عضوا

ا.د. بسمة محمد احمد                           عضوا ومشرفا

 

الخلاصة

يهدف البحث الكشف عن :

  1. فهم طبيعة العلم عند مدرسي الكيمياء على وفق وثيقة الإصلاح التربوي (AAAS).
  2. العلاقة الارتباطية بين فهم طبيعة العلم عند مدرسي الكيمياء والثقافة العلمية المفاهيمية والإجرائية لطلبتهم .

وللتحقق من هدفي البحث صيغت التساؤلات التالية:

  1. هل يمتلك مدرسو الكيمياء فهماً لطبيعة العلم على وفق وثيقة(AAAS) لمشروع الإصلاح التربوي 2061))؟
  2. ما نسبة فهم طبيعة العلم عند مدرسي الكيمياء على وفق وثيقة(AAAS) لمشروع الإصلاح التربوي (2061) ؟
  3. هل يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) في فهم طبيعة العلم بين مدرسي الكيمياء على وفق وثيقة (AAAS) لمشروع الإصلاح التربوي2061)) يعزى الى سنوات الخدمة ؟
  4. هل يمتلك طلبة المرحلة المتوسطة الثقافة العلمية المفاهيمية والإجرائية ؟
  5. هل توجد علاقة إرتباطية بين فهم طبيعة العلم عند مدرسي الكيمياء على وفق وثيقة الإصلاح(AAAS) والثقافة العلمية المفاهيمية والإجرائية لطلبتهم ؟

 

اعتمد في هذا البحث منهج البحث الوصفي، وتألف مجتمع البحث من جميع مدرسي الكيمياء وطلبتهم للصف الثالث متوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية الصباحية التابعة لمديريات تربية الرصافة الاولى والثانية والثالثة في مركز محافظة بغداد من العام الدراسي 2016-2017م  ،تم اختيار (60) مدرس ومدرسة عينة للبحث اي بنسبة (15% ) من المجتمع، أما عينة الطلبة فتمثلت باختيار (15) طالباً وطالبة عشوائيا لكل مُدرس من مجتمع الطلبة ، تم تبني اختبار طبيعة العلم على وفق المشروع (2061) للباحثة (عياش، 2008) في المملكة الأردنية الهاشمية والمؤلف من (28) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وبعد تعديل عدد من فقراته, تم التحقق من صدقه وخصائصه السيكومترية، وثباته إذ بلغ معامل الثبات(0،93) باستخدام معادلة كيودروريتشاردسون – 20واصبح الاختبار بصيغته النهائية مؤلف من (25) فقرة. أما أداة البحث الأخرى فقد كانت اختبار الثقافة العلمية المفاهيمية والاجرائية المؤلف من (49) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذو أربعة بدائل تم التحقق من صدقه وخصائصه السيكومترية وثباته إذ بلغ معامل الثبات (0،80) باستخدام معادلة كيودروريتشاردسون – 20،أما الوسائل الإحصائية فقد اعتمدت المتوسطات الحسابية ، النسب المئوية ، واختبار(t-test ) لعينة مستقلة واحدة ، معامل ارتباط بيرسون ، تحليل التباين الأحادي , وأظهرت النتائج :

– ضعف في امتلاك مدرسي الكيمياء فهم طبيعة العلم على وفق وثيقة (AAAS) لمشروع الأصلاح التربوي (2061) فقد كانت نسبة امتلاك مدرسي الكيمياء فهم طبيعة العلم 40% من العينة.

– لايوجد فرق ذو دلالة احصائية في فهم طبيعة العلم بين مدرسي الكيمياء على وفق وثيقة (AAAS) لمشروع الإصلاح التربوي (2061) يعزى الى سنوات الخدمة .

– ضعف امتلاك الطلبة للثقافة العلمية المفاهيمية والإجرائية.

– وجود علاقة ارتباطية قوية بين فهم المدرسين لطبيعة العلم على وفق وثيقة (AAAS) لمشروع الإصلاح التربوي 2061)) والثقافة العلمية المفاهيمية والإجرائية لطلبتهم.

 


 

وقد تم التوصل الى جملة من التوصيات منها :-

– تنظيم دورات تدريبية لمدرسي الكيمياء في المدارس المتوسطة والثانوية لتعريفهم بكيفية توظيف طبيعة العلم على وفق المشروع الامريكي2061)) في ممارساتهم التدريسية عند تدريس الكيمياء.

– الاهتمام بالثقافة العلمية المفاهيمية والإجرائية لطلبة المرحلة المتوسطة .

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

 

تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.