تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالب محمد نجاح محمد الجبوري من قسم الكيمياء والموسومة :

دراســــة في التعيين الطيفي والفصل بنقطة الغيمة لكل من السيفوتاكزيم والسيفتازيديم بصورتهما النقية وبمستحضراتهما الصيدلانية

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. داخل ناصر طه                                رئيساُ

أ.م.د. نجوى اسحاق عبد الله                 عضواً

أ.م.د. يحيى كمال البياتي                     عضواً

أ.م.د. سمية محمد عباس              عضواً ومشرفاً

 

الخلاصـــــة:

تمثــل الطرائق الطيفية والاستخلاص بنقطة الغيمـة موضوعا” مهما” في الكيميـاء التحليلية كطرق رائدة لتعيين وفصل المركبات العضوية . تتضمن هذه الدراسة انجاز خطوات لتقدير عقار السيفوتاكزيم والسيفتازيديم وتقديرهما في مستحضراتهما الصيدلانية . استعملت الطريقة الطيفية كطريقة مباشرة أولى للتقدير ، إذ تم تكوين ملح الدايزونيوم لكل من العقاريـن ، واقترن الملح مع الكاشف   DMPH(3,5dimethyl phenol) لتكوين صبغه ذات لون برتقالي باهت  بطريقة الاستخلاص بنقطة الغيمة كطريقة غير مباشرة ثانية للتقدير باستخدام مطيافية الأشعة فوق البنفسجية المرئية لتحقيق هدف الدراسة . تم الحصول على أفضل النتائج لعمليه التقدير للطريقتين عند دراسة الظروف المثلى.

 –1 الطريقــة الأولى المباشـرة:

         اعتمدت هذه الطريقة على تكوين ملح الدايازونيوم للمركبين الدوائيين السيفوتاكزيم والسيفتازيديم واقترانهم مع الكاشف DMPH  بوسط قاعدي (هيدروكسيد الصوديوم) لتكوين معقدات لهما أقصى امتصاص عند الطول ألموجي الأعظم max=499nm)  وmax=493nm) على التوالي، وقد وجد ان قانون بيير يطبق على الكميات التي تتراوح µg/mL(1-70) µg/mL , (1-60)  للسيفوتاكزيم وللسيفتازيديم . وان معامل الامتصاص        المولاري للسيفوتاكزيم وللسيفتازيديم L.mol-1.cm-1   (1.132×104) وL.mol-1.cm-1 (1.1589×104) على التوالي . وحد الكشف للسيفوتاكزيم والسيفتازيديم µg/mL(0.750) µg/mL(0.514) على التوالي . وحساسية ساندل للسيفوتاكزيم والسيفتازيديم كان بمقدار µg.cm-2 (0.058) µg.cm-2, (0.0582) على التوالي . تــــم الحصول على النسب المولية لكل من المركب الدوائي المؤزوت السيفوتاكزيم مع الكاشف (3,5dimethyl phenol) المقترن بطريقتين : التغيرات المستمرة والنسب المولية ،إذ كانت النسبة هي 1:1 لكلٍ من السيفوتاكزيم والسيفتازيديم. طبقت الطريقة المباشرة على المستحضرات الصيدلانية لكلا العقارين السيفوتاكزيم والسيفتازيديم إذ تم الحصول على قيم استردادية تتراوح من %(101-99) و %(101-99) على التوالي . وبعد أن تم حدوث تداخل واضح بسبب إضافة مزيج من المتداخلات تم دراسة طريقه الإضافات القياسية لكلا العقارين السيفوتاكزيم والسيفتازيديم ،إذ تم الحصول على قيمة استردادية (100%) و(99%) على التوالي .

-2 طريقـة الاستخلاص بنقطة الغيمـة:

        تشتمل هذه الطريقة على تقدير كميات مايكروية من كلٍ من السيفوتاكزيم والسيفتازيديم ، بعد تكوين المركبات الملونة كما مذكور بالطريقة المباشرة لكلا العقارين كل على حدة، وتم إجراء عملية الاستخلاص بنقطة الغيمة لهذه المركبات  الملونة والتي لها أفضل امتصاص عند الأطوال الموجية (ʎmax=502nm) (ʎmax=499nm)  على التوالي باستخدام الترايتون Tx-100 كمادة فعالة سطحيا” . تمت دراسة الظروف الفضلى لعملية الاستخلاص والتقدير، اذ ان الترايتون x-100 كان أفضل سطح للاستخلاص باستخدام 1mL من 4% منه . في حين درجة حرارة نقطة الغيمة مساوية65C° بزمن اتزان قدره 30 دقيقه لكلا العقارين . دلت الدراسة على أن تأثير التمليح بوجود ملح Na2SO4 للسيفوتاكزيم بينما ملح NaCl كان هو الأفضل للسيفتازيديم. مذيب الـ2– بروبانول هو الأنسب للسيفوتاكزيم ،في حين أثبتت الدراسة أن مذيب الايثانول هو الأفضل بالنسبة الى السيفوتاكزيم . ومن اهم المعطيات التحليلية التي تم الحصول عليها فهي : مدى التراكيز التي تطاوع لامبرت بيير هي µg.mL-1(535) لكلا العقارين مع قيم امتصاصية    مولاريــة  5.360×103 L.mol-1. cm-1       للسيفوتاكزيم و6.885×103 L.mol-1. cm-1       للسيفتازيديم وحد الكشف µg.mL-1 (1.106), µg.mL-1(0.762) وحد التعيينµg.mL-1 (3.353)  ،    µg.mL-1(2.311) للسيفوتاكزيم والسيفتازيديم على التوالي . طبقت الطريقة غير المباشرة على المستحضرات الصيدلانية لكلا العقارين وتم الحصول على قيم استردادية تتراوح %(101-99) %(101-99) على التوالي .أما بالنسبة لعامل الاغناء فكانت قيمته  45و 58 للسيفوتاكزيم والسيفتازيديم على التوالي . أظهرت نتائج الطريقتين توافقية باستخدام التقنيات الإحصائية مثل F-test  ، إذ أوضحت الطريقتان المقترحتان ان قيمة F التجريبية هي اقل من قيم  F الجدولية مما يسمح للطريقتين للاستخدام في تقدير وتعيين السيفوتاكزيم والسيفتازيديم.

 

وحضر المناقشة جمع من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا فيها وذوي الطالب والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالب بدوام التقدم والنجاح.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.