ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم الحياة اقيمت الندوة العلمية الموسومة :

الطحالب واستثمارها في مجال الطاقة والغذاء والدواء

القى فيها كل من:

 أ.د. ابراهيم مهدي السلمان

م.د. بثينة عبد العزيز حسن

م.د. ثائر محمد ابراهيم

التدريسيين في القسم محاضرات في هذا المجال.

وابتدات الندوة بتلاوة اي من الذكر الحكيم تلاها الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهدائنا الابرار

ثم القت م.د. بثينة عبد العزيز حسن محاضرتها التي كانت بعنوان :الطحالب المفهوم والاهمية أكدت فيها ان الطحالب Algae  هي نباتات بدائية بسيطة التركيب , ذاتية التغذية , قادرة على البناء الضوئي وذلك لاحتوائها على كلوروفيل a  لكنها تفتقر الى وجود الاوراق والسيقان والجذور الحقيقية وتفتقر ايضا الى جود الانسجة الوعائية ,كما تتميز بتراكيب  تكاثرية بسيطة.  وهي من اقدم النباتات اذ تم تشخيص هذه الصبغة في المتحجرات التي يعود تاريخها الى اكثر من 300 مليون سنة.

تتميز بأشكالها واحجامها المختلفة ,كما وتتنوع بيئاتها اذ ان اغلب انواعها مائية المعيشة كما تتواجد بعض الانواع على اليابسة قد تكون حرة المعيشة او تكون ملتصقة على الكائنات الحية الاخرى ,كما تلتصق على الرمال والصخور .لها اهمية كبيرة في انتاج الاوكسجين اذ تعد قاعدة للسلسلة الغذائية في البيئة المائية وتنتج الاوكسجين .وتدخل في العديد من الصناعات غذائية وطبية وصناعية .

ثم القى م.د. ثائر محمد ابراهيم محاضرته التي كانت بعنوان :

الطحالب وتطبيقات عملية لانتاج الطاقة البديلة اذ تحدث فيها عن الوقود الحيوي Biofuel واستخدام الطحالب في انتاجه وتجربته الخاصة ودراساته في هذا المجال .

وأكد د.ثائر على أن الوقود الحيوي وهو عبارة عن احد مصادر الطاقة المتجددة Renewable fuels والذي يعد وقوداً بديلاً ناجحاً للوقود الاحفوري التقليدي وذلك ليتميزه بعدد من الصفات الايجابية التي منها كونه قابل للتحلل حيويا Biodegreadable, وقلة سميته مقارنة مع الوقود النفطي وقلة تأثيره في البيئة  . يمكن استعمال الطحالب خاصة تلك السلالات التي تحتوي على 50% دهون وكمٍ كبيرٍ من الكاربوهيدرات فضلا عن البروتينات لإنتاج  الوقود الحيوي و الإيثانول الحيوي من خلال استخراج وتكرير  الجزيئات. ان ما يجعل تلك النقطة مجالاً مثيراً للاهتمام اذ أن كتلة الطحالب الحيوية يتم انتاجها ب 30 مرةً أسرع من بعض الكتل الحيوية الزراعية الأخرى، والتي تستعمل بصورةٍ شائعةٍ في انتاج الوقود الحيوي.

ان السبب وراء استخدام الطحالب يعود للأسباب التالية :

 اولا : سرعة دوره حياة بعض الطحالب اي زيادة معدل مرات الحصاد وبالتالي كميات الكتلة الحيوية المنتجة مقارنه مع المصادر النباتية الاخرى سوى كانت نباتات الجيل الاول (النباتات الاقتصادية ) ام نباتات الجيل الثاني (النباتات غير الاقتصادية)

ثانيا :عدم الحاجة الى اراضي صالحة للزراعة اي انها تحتاج مساحات اقل وبالتالي لا تؤثر على الانتاج الزراعي.

ثالثا  : امكانية استعمال المياه العادمة والمياه الثقيلة.

رابعا : المياه الناتجة او المتبقية من عملية الزراعة الطحلبية تكون قابلة للاستعمالات البشرية المختلفة كونها تعرضت لعملية معالجة حيوية من خلال تنمية الاجناس المنتجة للوقود الحيوي .

أما محاضرة أ.د. ابراهيم مهدي السلمان والتي كانت بعنوان :

إستخدام الطحالب في تصنيع بعض الأدوية والمضادات الحيوية

 فتناول فيها المحاضر اهمية استعمال ملخص بعض انواع واجناس الطحالب كمصادر غذائية بديلة بصورة مباشرة او مكملات غذائية نتيجة لما تحتويه من فيتامينات واحماض ودهون ومعادن مهمة او نكهات تزيد من مذاق بعض الاغذية .كما تتطرق المحاضرة الى اهمية اخرى وهي استخراج بعض المضادات الحيوية التي تعمل على تثبيط نشاط الفايروسات او البكتيريا او الفطريات ,وانها تدخل في تركيب ادوية مهمة لمعالجة امراض شائعة كأمراض القلب والاوعية الدموية ,فضلا عن تقوية الجهاز المناعي  والاعصاب ,كما ان هناك العديد من الامراض الاخرى ممكن معالجتها بنفس الطريقة كالأمراض الجلدي وامراض الجهاز الهضمي واضطرابات الغدد والسكري ,هناك محاولة لمكافحة امراض السرطان باستخدام مستخلصات الطحالب.

هذا وحضر الندوة عدد من تدريسيي الكلية يتقدمهم رئيس قسم علوم الحياة ومعاون العميد لشؤون الطلبة والضيوف الكرام.

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.