جرت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب حسين عبد الوهاب توفيق من قسم الفيزياء والموسومة:

دراسة الخواص الفيزيائية للمركب فائق التوصيل Ba2-x Srx Can-1 Cun O10+δ.

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الافاضل :

أ.د. بلقيس محمد ضياء    رئيساً

أ. م.د. تغريد مسلم مريوش     عضواً

أ. م.د. طارق جعفر علوان     عضواً

أ. د. لمياء خضير عباس       عضواً

أ.م.د. ثامر عبد الجبارجمعة    عضواً

أ.م.د. سوسن عبد الحسين مهدي   عضوا ومشرفاً

الخلاصة :

تم في هذه الدراسة تحضير المركب الفائق التوصيل (Ba2-x Srx Can-1 Cun O10+ δ)  ذاو درجة حرارة حرجة عالية ولقيم x=0,0.1,0.2,0.3.0.4,0.5,0.6 وبأستخدام طريقة تفاعل الحالة الصلبة لغرض دراسة التغيرات الحاصلة في التركيب البلوري ودرجة حرارة التحول والخواص الفيزيائية والخواص العزلية.

حيث تم فحص التركيب البلوري بأستخدام تقنية حيود الأشعة السينية (XRD) واوضحت نتائج تحليل حيود الأشعة السينية أن جميع العينات للمركبات المحضرة لها تركيب معيني متعامد المحاورويمتلك أطوارتركيبية رئيسية عالية ومنخفضة مع تغير ثوابت الشبيكة ونسبة c/a والكثافة الكتلية والنسب الطورية نتيجة لزيادة تركيز Sr . أما قياسات السطح فتمت بإستخدام المجهر الألكتروني حيث أظهرت صور المجهر الألكتروني  الماسح .

 إن العينات لها ترتيب طبقي متجانس ثم إن زيادة تركيز Sr أدى الى تغير الأحجام الحبيبية وتشكيل أطوار تركيبية متعددة .

وأشارت النتائج الى إن هناك زيادة في محتوى الأوكسجين نتيجة زيادة نسبة Sr   المضافة للمركب من خلال الزيادة في محور c والذي بدوره يؤثر على مقدار Tc للمركب .

أما المقاومة الكهربائية فتمت دراستها بإستخدام تقنية الأقطاب الأربعة وتم إيجاد درجة الحرارة الحرجة Tc للمركبات الفائقة التوصيل من خلال منحنيات إعتماد المقاومية الكهربائية على درجة الحرارة وقد تبين أن اعلى نسبة درجة حرارة حرجة للمركب الفائق التوصيل(Ba2-x Srx Can-1 Cun O10+ δ) Tcoff=140ko وباستخدام مقياس ال LCR فقد تم قياس ثابت العزل الكهربائي كدالة للتردد ضمن المدى (50MHZ)  في درجة حرارة الغرفة. وقد وجد أن زيادة تركيز Sr يؤدي الى تغير في ثابت العزل الكهربائي .

أما بالنسبة للخصائص الفيزيائية فأوضحت النتائج ان زيادة نسبة Sr أدت إلى زيادة في المسامية يقابلها نقصان في التقلص الحجمي والكثافة.

  

 

وحضر المناقشة جمع من تدريسيي الكلية وذوي الطالب والضيوف الكرام فضلاً عن لفيف من طلبة الدراسات العليا.

تمنياتنا للطالب بدوام التقدم والنجاح.

              

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.