جرت بعون مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة سندس هادي مرزا من قسم علوم الكيمياء  والموسومة :

Graphene oxide Functionalization as electrochemical sensor

وذلك في يوم الاربعاء  الموافق28/ 12 / 2016 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ فهد علي الجبوري

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

ا. د.  فلاح حسن حسين             رئيسا

ا. د.  ايمان طالب كريم                        عضوا

ا. م.د. عبد الكريم محمد علي               عضوا

ا. م.د. عبدالله سليم خزعل         عضوا

ا. د.م. وضاح ناجي جاسم           عضوا

ا. م.د. عصام عبدالكريم              عضوا ومشرفا

الخلاصة:

تتضمن هذه الدراسة تحضير اوكسيد الكرافين باستخدام طريقة همر و اوكسايد الكرافين المختزل كيمياويا.

استخدمت هذه المواد النانوية كمواد اولية لعملية تحوير جديدة مع الثايوكاربوهيدرازايد والذي حضر بتفاعل ثاني كبريتيد الكاربون والهيدرازين وذلك لتكوين اوكسايد الكرافين و اوكسايد الكرافين المختزل المعوض بالموقع رقم 5 بحلقة ترايزول لتكوين GOT ,RGOT عن طريق تفاعل تكوين حلقة .

 تم تحضير ثاني اوكسيد المنغنيز ذو الشكل القضيبي لتكوين هجين معGOT ,RGOT .ايضا تم  استعمال انابيب الكاربون المتعددة الجدران  وتحويرها بمجاميع الكاربوكسيل وعمل متراكب نانوي مع GOT

شخصت كل المواد النانوية المحضرة  بتقنيات مثل الاشعت تحت الحمراء وحيود الاشعة السيتية ومجهر القوى الذرية ومجهر المسح الاكتروني وتحليل العناصر وكانت النتائج متطابقة مع الادبيات .

بالنسبة لتقنية حيود الاشعة السينية  اظهر الكرافين اوكسايد قمة حيود عند11.95 واختفاء هذه القمة للكرافين اوكسايد المختزل.قمم حيودالمستويات البلورية لثاني اوكسايد المنغنيز اظهر تطابق مع البيانات القياسية .تم تعيين قطر ثاني اوكسيد المنغنيز النانوي ذو الشكل القضيبي باستخدام معادلة ديباي شرر ووجد انه يساوي 11.6نانومتر وكانت هذه النتيجة متطابقة مع صور مجهر القوى الذرية والذي يثبت نمو القضبان النانوية وكما ظهرت صور تعتبر نادرة في الادبيات العلمية وهي نمو الانابيب النانوية من التراكيب النانوية الكروية الشكل.

ايضا استخدمت المواد النانوية المحضرة لدراسة متحسس كهروكيميائي قادر على تحسس بعض المضادات الحيوية مثل الاموكسيلين والامبسيلين التي تحوي على حلقة البيتا لاكتام والتتراسايكلين الذي يحوي اربع حلقات هايدروكاربونية . تم تحوير القصب العامل للشريحة الذي يحتوي على قطبين اخريين القطب المساعد والقطب المرجع بالمواد النانوية عن طريق عملية الترسيب وباستخدام تقنية السايكلك فولتامتري .

واظهر المتراكب النانوي لانانبيب الكاربون المتعددة الجدران المحور بمجاميع الكاربوكسيل مع اوكسايد الكرافين المحور بحلقة الترايزول اعلى استجابة للتفاعلات الكهروكيميائية وحدود كشف للتراكيز الواطئة جدا افضل من المواد النانوية الاخرى.

تم تشخيص الاقطاب بواسطة تقنيتي مجهر القوى الذرية ومجهر المسح الالكتروني. ايضا تم تعيين معدل سرعة انتقال الالكتروني الغير المتجانس باستخدام قيم معامل انتقال الالكترون واظهرت النتائج ان القطب المحور ب الكرافين اوكسايد المحور بحلقة الترايزول  مع ثاني اوكسيد المنغنيز الناوي اظهرت اعلى قيم للثابت.

تم قياس  السماحية الحقيقية والخيالية والتوصيلية المتناوبة لجميع المواد النانوية المحضرة بواسطة جهازمقياس LCRعند ترددات تتراوح من 100هيرتز الى 100كيلوهيرتز واظهرت النتائج ان السماحية الحقيقية للكرافين اوكسايد المختزل اعلى من الكرافين اوكسايد عند كل الترددات بينما يمتلكRGOTM اوطا قيمة للسماحية الحقيقية بسبب وجود القضبان النانوية لثاني اوكسيد المنغنيز التي تؤثر على تجمع الشحن

السماحية الخيالية للمتراكب النانوي  f-MWCNT-GOTوRGOعند التردد الواطئ اعلى من قيم السماحية الحقيقية بسبب التوصيلية العالية .ايضا السماحية الخيالية للمتراكب  النانوي f-MWCNT-GOTعند كل الترددات اعلى من السماحية الحقيقية والتي تمتلك قيم سالبة عند الترددات بالمدى من 400هيرتز الى  4كيلوهيرتز . قيم التوصيلية المتناوبة لل RGOوf-MWCNT-GOT اعلى مقارنة مع كل المواد النانوية المحضرة. وهنا تدل على توافق بين قيم التوصيلية العالية وانخفاض قيمة السماحية الحقيقية لهذه المواود التراكبية مع خواص الكهروكيميائية لها.

وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة بالموفقية والنجاح.

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.