جرت بعون مناقشة رسالة الماجستير للطالب وائل شاكر حميد الجبوري  من قسم علوم الحياة  والموسومة :

تأثير حامض الجبرلين والبراسينولايد وتداخلهما في بعض الصفات المظهرية والكيميائية والحاصل لنبات الشبنت Anethum graveolens    L.


أ.د. كاظم محمد ابراهيم                    رئيساً

أ.د.وفاق أمجد القيسي                      عضواً

م.د.أسعد كاظم عبدالله                      عضواً

أ.م.د.ماهر زكي فيصل                      عضواً ومشرفاً

الخلاصة:

        أجريت دراسة حقلية في الحديقة النباتية العائدة لقسم علوم الحياة، كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم –  جامعة بغداد، لموسم النمو 2015 – 2016 لدراسة تأثير تركيز حامض الجبرلين والبراسينولايد وتداخلهما في كل من الصفات المظهرية والكيميائية والحاصل ومكوناته وبعض المركبات الفعالة طبيا في صنفين من نبات الشبنت هما الصنف المحلي والصنف الهولندي.

نفذت التجربة باستعمال التصميم القطاعات الكاملة المعشاة Randomized Complete Block Design (RCBD) وبثلاثة مكررات متضمنة صنفين من نبـات الشبنت وتركيزين من حامض الجبرلين (0 و 50) ملغم . لتر-1 وخمسة تراكيز من البراسينولايد هي (0 و 0.5 و 1 و2 و3) ملغم.لتر-1. وبهذا تكون التجربة عاملية (2 × 2 × 5 ×3) إذ تضمنت 60 وحدة تجريبية، وسمدت الوحدات التجريبية وفق معاملاتها.

زرعت بذور صنفي الشبنت بتاريخ 19 / 10/ 2015 وأجريت عليها عمليات الري وازالة الأدغال وغيرها لحين انهاء التجربة.

تم رش العينات بحامض الجبرلين بتاريخ 20/12/2015  في الصباح الباكر عندما أصبح عدد الاوراق (4 – 6) ورقات وكذلك البراسينولايد بتاريخ 25/12/2015 وتعد هذه الرشة الاولى لنباتات صنفي الشبنت، ورشت الرشة الثانية بتاريخ 5/1/2016 بحامض الجبرلين وبتاريخ 10/1/2016 بالبرسينولايد وتعد رشة ثانية.

أخذت عينة نباتية لكل وحدة تجريبية متمثلة بخمسة نباتات وسطية كاملة بعد مرور 88 يوما من تاريخ الزراعة كحشة أولى رمز لها H1– D88، كما أخذت عينة أخرى من النباتات الوسطية بعد 129 يوما من تاريخ الزراعة كحشة ثانية ورمز لها H2– D129

ويمكن ايجاز النتائج التي تم الحصول عليها كما يأتي :

  1. اختلاف صنفي نبات الشبنت (المحلي والهولندي) عن بعضهما في الصفات المدروسة، فقد تفوق الصنف المحلي على الصنف الهولندي في صفة ارتفاع النبات، وطول الحامل الزهري، تركيز الفسفور، تركيز الصوديوم، نسبة الكاربوهيدرات في المجموع الخضري، نسبة الكاربوهيدرات في البذور ووزن 1000 بذرة. فيما تفوق الصنف الهولندي على الصنف المحلي في صفة طول الجذر، حجم الجذر، قطر الساق، الوزن الرطب، الوزن الجاف، معدل النمو المطلق، استدامة الكتلة الحيوية، عدد النورات الزهرية، حاصل البذور في النبات الواحد، حاصل البذور في الوحدة التجريبية الواحدة، حاصل البذور الكلي، تركيز النتروجين في المجموع الخضري، تركيز الكالسيوم، تركيز البوتاسيوم، تركيز المغنيسيوم، نسبة الحديد، نسبة البروتين في المجموع الخضري، محتوى الكلوروفيل الكلي في الأوراق، تركيز النتروجين في البذور، نسبة البروتين في البذور، نسبة الزيت، معامل الانكسار والوزن النوعي.
  2. أظهرت الدراسة أن المعاملة بحامض الجبرلين والبراسينولايد والتداخل بينهما أدى إلى زيادة معنوية في الصفات المدروسة ما عدا معامل الانكسار، مع تفوق تركيز 50 ملغم.لتر-1 من حامض الجبرلين وتركيز 2 ملغم.لتر-1 في معظم الصفات والبعض منها عند التركيز 1 ملغم. لتر-1 من البراسينولايد على المعاملات الأخرى.
  3. أظهرت نتائج الفحص والتشخيص الكروماتوغرافي باستعمال تقنية HPLC تشخيص ستة مركبات في الزيت الطيـار لبذور صنفي نبـات الشبنت هي: (Anetholو LimoneneوCarvoneوDillapiole وP-anisaldehydeو Linalool). وقـد تـفوق الصنـف المحــلي على الصنـــف الهـولـندي بـاعطـائــه اعــــلى تركـيــز لاثــنين مــن المركبـات الفــــعالـــة هـــمـا P-anisaldehyde و Linalool)، لاسيما عند التركيز 50 ملغم . لتر-1 من حامض الجبرلين و1 ملغم. لتر-1 من البراسينولايد، بينما تفوق الصنف الهولندي على الصنف المحلي بإعطائـه اعلى تركيز للمركبـات الفعـالة الأربعة الأخرى وهي: (Anethol وLimonene و Carvone و Dillapiole) لاسيما عند تركيز 50 ملغم. لتر-1 من حامض الجبرلين و2 ملغم. لتر-1 من البراسينولايد.

 وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام تمنياتنا للطالب بدوام الموفقية والنجاح .

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.