مناقشة رسالة الماجستير للطالبة زينه رزاق كطوف الزبيدي قسم علوم الكيمياء والموسومة :

تحضير وتشخيص مركبات غير متجانسة الحلقة جديدة وذلك في يوم الاربعاء  الموافق7 / 12 / 2016 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي الجبوري

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د .أحلام معروف العزاوي              رئيسا

أ.م.د .الفة عبد نايف                       عضوا

أ.م.د.علي حمادي سمير                عضوا  

أ.د .ابتسام خليفه جاسم             عضوا ومشرفا

الخلاصة

يتضمن موضوع البحث تحضير مركبات حلقيه خماسية وسداسية وسباعية غير متجانسة متنوعة ابتداء من عقار النابروكسين

وتم تقسيم هذا العمل الى ستة أجزاء: الجزء الاول : يتضمن هذا الجزء تحضير مركب 4,3,1-ثايودايزول ثم معاملته مع 4- داي مثيل أمينو بنزالديهايد ، 4- نايتروبنزالديهايد , 4-برومو بنزالديهايد , 4- كلورو بنزالديهايد ، 4- ميثوكسي بنزالديهايد و 4-هيدروكسي بنزالديهايد  للحصول على قواعد شف (3-8)

  الجزء الثاني : يتضمن هذا الجزء تفاعل 4,3,1-ثايودايزول مع 4- داي مثيل أمينو بنزالديهايد  ، 4- نايتروبنزالديهايد  و 4-برومو بنزالديهايد للحصول على قواعد شف (3-8) ثم معاملة الناتج مع ماليك انهدريد ,فثاليك انهدريد و سكسنيك انهدريد للجصول على حلقات الاوكسازبين (9-17) . ومع ازيد الصوديوم للحصول على حلقات التترازول (18-20) و كذلك مع 2-مركبتو استيك يعطي حلقات الثايزولدين(21-23)

الجزء الثالث : يتضمن هذا الجزء اميدات جديدة (24-30) بواسطه تفاعل مركب4,3,1-ثايودايزول مع مختلف كلوريدات الحوامض (الاليفاتية والاروماتيه) .

الجزء الرابع : يتضمن هذا الجزء تحضير مركب4,3,1-اوكسادايزول (32) من النابروكسين(1) , وقواعد شف (33-34) تحضر من تفاعل (32) مع الالديهايدات الاروماتيه ثم مفاعله النواتج مع 2-مركبتو اسيتك للحصول على حلقات الثايزولدين (35-36) . مركب (32) يتفاعل مع ماليك انهدريد , سكسينك انهدريد , فثاليك انهدريد للحصول على  مركبات الفثالازين و البريدازين (37-40) ,ومع هيدروكسيد الصوديوم للحصول على مركب 4,3,1-ترايزول ملتحم الحلقه(41) .تفاعل (31) مع  مركبات مثيلين فعالة لتعطي مركب (42).

الجزء الخامس :يتضمن هذا الجزء تفاعل 4-هيدروكسي بنزالديهايد  مع مختلف كلوريدات الحوامض الاروماتيه للحصول على الاستر (43-45) ثم معاملة النواتج مع مركب4,3,1-ثايودايزول للحصول على قواعد شف(46-48) . كما في المخطط الخامس

الجزء السادس :-  يتضمن هذا الجزء دراسة الفعالية المضادة للبكتريا لبعض المركبات المحضرة تم تحديد هذه الأنشطة في المختبر بأستخدام طريقة الأنتشار بشكل جيد ضد ثلاث أنواع سلالات مرضية بكتريا االمكورات العنقودية الذهبية (G+) ، القولونية والمتقلبة الأعتيادية (G-) . وكشفت النتائج بعض هذه المركبات أظهرت فعالية جيدة ضد هذه البكتريا.

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي طالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.