جرت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه  للطالبة شيماء خلف غاطي من قسم الكيمياء والموسومة :

دراسة امتزاز بعض مركبات الكلوروفينول, الاصباغ,ايونات العناصر الثقيلة والمبيدات على بعض السطوح المازة

وذلك في يوم الاثنين الموافق 5 / 9 / 2016 وعلى قاعه المرحوم الدكتور فهد علي حسين الجبوري

 

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. خلود عبد صالح مهدي              رئيسا

أ.د. جميل موسى ضباب                عضوا

أ.م.د سعاد سلمان الغبان             عضوا

أ.م.د ابتهاج رحيم علي                  عضوا

أ.م.د ساهرة صادق عبدالرزاق      عضوا

أ.م.د انتظار داود سليمان              عضوا

أ.م.د نجوى اسحاق عبدالله           عضوا

 

الخلاصة

تعنى هذه الدراسة بأحد أهم تطبيقات كيمياء السطح في مجال معالجة التلوث. اذ اجريت دراسة لامتزاز بعض الملوثات الكيميائية (كلوروفينولات, أصباغ, أيونات العناصر الثقيلة ومبيدات) على أسطح البوكسايت, البوكسايت المعالج , قشور الشعير و الزيرولايت. وقد تم استخدام تقنية مطيافية الاشعة فوق البنفسجية وتقنية الامتصاص الذري لمعرفة كميات الامتزاز عند ظروف متباينة من درجة حرارة ووزن المادة المازة ودالة حامضية وقوة ايونية لمحلول الامتزازوالمساحة السطحية للمادة المازة.

يمكن تلخيص نتائج هذه الدراسة بالاتي:

تمت معالجة سطح البوكسايت وشخصت السطوح قبل وبعد المعالجة باستخدام تقنية حيود الاشعة السينية (XRD) ومطيافية الاشعة تحت الحمراء (FTIR) ومجهر القوى الذرية (AFM) والمجهر الاليكتروني الماسح ((SEM.

أظهر سطح قشور الشعير سعة امتزاز اعلى من سطوح البوكسايت والبوكسايت المعالج والزيرولايت في امتزاز الكلوروفينولات والاصباغ والمبيدات, في حين اظهر سطح الزيرولايت سعة امتزاز اعلى من باقي السطوح في امتزاز الايونات الفلزية.

أظهر الامتزاز على السطوح المدروسة انطباقية لايزوثيرمات لانكماير وفريندلش, ان ايزوثيرمات امتزاز 4- كلوروفينول, 4,2- ثنائي كلوروفينول وصبغة الكريسول الحمراء على اسطح البوكسايت, البوكسايت المعالج,قشور الشعيروالزيرولايت وايزوثيرمات امتزاز صبغة الكونغو الحمراء على سطح الزيرولايت كان من نوع (L) طبقا لتصنيف Giles. اما ايزوثيرمات امتزاز صبغة الكونغو الحمراء ومبيد الكلوروبايروفس على اسطح البوكسايت, البوكسايت المعالج وقشور الشعيروايزوثيرمات امتزاز ايونات الكادميوم الثنائية وايونات النحاس الثنائية على الاسطح الاربعة من نوع (H) حسب التصنيف المذكور. الشكل الذي تم الحصول عليه من امتزاز مبيد الكلولروبايروفس على سطح الزيرولايت وامتزاز مبيد ترايبينيورون-مثيل على الاسطح الاربعة كان من نوع (S).

تمت دراسة عملية الامتزاز بدرجات حرارة مختلفة ( 10,25,37.5,50°C) وأظهرت دراسة تأثير درجة الحرارة على عملية الامتزاز ان كمية امتزاز 4-كلوروفينول على السطوح الاربعة وامتزاز 4,2-ثنائي كلوروفينول على سطح قشور الشعير تقل بزيادة درجة الحرارة (عملية باعثة للحرارة) بينما امتزاز 4,2-ثنائي كلوروفينول على اسطح البوكسايت, البوكسايت المعالج والزيرولايت تزداد بزيادة درجة الحرارة (عملية ماصة للحرارة).

تأثرت سعة امتزاز الاصباغ بتغير درجة الحرارة ضمن المدى (10- 50°C ) اذ وجد ان عملية الامتزاز من النوع الماص للحرارة بالنسبة لامتزاز صبغة الكونغو الحمراء وصبغة الكريسول الحمراء على اسطح البوكسايت, البوكسايت المعالج وقشور الشعير في حين كانت عملية الامتزاز من النوع الباعث للحرارة في امتزاز الصبغتين على سطح الزيرولايت.

امتزاز ايونات الكادميوم الثنائية على الاسطح الاربعة ضمن المدى10- 50°C) ) يفضل الارتفاع في درجات الحرارة في حين امتزاز ايونات النحاس الثنائية على الاسطح الاربعة يقل مع زيادة درجات الحرارة ضمن المدى الحراري نفسه.

وجد ان امتزاز مبيد الكلوروبايروفس ومبيد الترابينيورن-مثيل على اسطح البوكسايت، البوكسايت المعالج وقشور الشعير من النوع الماص للحرارة بينما المبيدين على سطح الزيرولايت من النوع الباعث للحرارة.

تم حساب انثالب عملية الامتزاز ودراسة تلقائية أوعدم تلقائية التفاعل من خلال حساب طاقة كبس الحرة, كما تم حساب الكميات الثرموديناميكية الاخرى .

بثبوت درجة الحرارة تؤدي الى زيادة وزن السطح الماز والتي تشمل ( البوكسايت , البوكسايت المعالج , قشور الشعير , الزيرولايت ) الى زيادة النسبة المئوية للامتزاز .

بثبوت درجة الحرارة امتزاز 4- كلوروفينول , 4,2- ثنائي كلوروفيول على السطوح الاربعة يقل مع زيادة الدالة الحامضية للمحلول , امتزاز صبغة الكونغو الحمراء , الكريسول الحمراء على سطح البوكسايت , البوكسايت المعالج , قشور الشعير يقل مع زيادة الدالة الحامضية للمحلول في حين تزداد قابلة امتزاز الصبغة على سطح الزيرولايت مع زيادة الدالة الحامضية . امتزاز ايونات الكاديوم (II) والنحاس (II) على أسطح البوكسايت والبوكسايت المعالج وقشور الشعير تزداد مع زيادة pH المحلول , لكن امتزاز الايونين المذكورين على سطح الزيرولايت يقل مع زيادة pH المحلول , امتزاز مبيد الكلوروبايروفس ومبيد الترابينيورن- مثيل على كافة السطوح المذكورة يقل مع زيادة الدالة الحامضية للمحلول .

بثبوت درجة الحرارة تبين ان امتزاز كافة الملونات المدروسة على جميع السطوح يقل مع زيادة القوة الايونية للمحلول .

بثبوت درجة الحرارة تبين ان امتزاز كافة الملونات المدروسة على جميع السطوح يقل مع زيادة المساحة السطحية للأسطح المازة .

بصورة عامة , امتزاز المركبات الكلوروفينولية على الاسطح الأربعة يخضع للتسلسل الأتي : 4,2- ثنائي كلوروفينول > 4- كلوروفينول .

امتزاز الأصباغ على جميع الأسطح يخضع للتسلسل الأتي :

 صبغة الكونغو الحمراء > صبغة الكريسول الحمراء .

امتزاز الايونات الفلزية على أسطح البوكسايت , البوكسايت المعالج والزيرولايت يخضع للتسلسل : أيون الكادميوم الثنائي > أيون النحاس الثنائي . في حين امتزازهما على سطح قشور الشعير: أيون النحاس الثنائي > أيون الكادميوم الثنائي .

واخيرا يخضع امتزاز المبيدات على جميع الاسطح للتسلسل الأتي : مبيد الكلوروبايروفس > مبيد الترابينيورن- مثيل .

 

وحضر المناقشةالسيد عميد الكلية و السيد معاون العلمي أ.م.د. علي حمادي سمير وجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام

تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح .

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.