جرت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالبة أسيل عادل يوسف من قسم الفيزياء  والموسومة :

حساب الحاصل النيوتروني للتفاعل  (α,n) و (p,n) لبعض النوى المتوسطة لمدى طاقي (100-50 MeV) باعتماد المعادلات شبه التجريبية

وذلك في يوم الاحد الموافق 4 / 9 / 2016 وعلى قاعه المرحوم  سالم عبد الحميد


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د.حازم لويس منصور           رئيسا

أ.د.ندى فاضل توفيق    عضوا    

أ.د.بشائر محمد سعيد           عضوا

أ.د.خالد هادي مهدي    عضوا ( مشرفا)

 

الخلاصة

 لصعوبة الحصول على المقاطع العرضية لاغلب النظائر المشعة ولطاقات مختلفة في المختبرات العالمية ، تم استخراج مجموعة صيغ رياضية  شبه تجريبية موحدة لحساب الحاصل  النيوتروني  بالاعتماد على العدد الكتلي للنظير ولطاقة القذيفة ، واما لطاقة منفردة او لمدى من الطاقات . تم جمع  بيانات المقاطع العرضية مقابل الطاقات للمدى  (100-50 MeV) لنوعين من التفاعل  (α,n) و (p,n) للأربعة عناصر لكل عنصر عشرة نظائر فيصبح مجموع التفاعلات اربعين تفاعل من المختبرات العالمية (Koning , A . J . ; TENDL -2010-2012)  وحساب قدرة الايقاف للبروتون ولجسيمة الفا بوساطة برنامج (SRIM-program-2013 ). كما تم حساب الحصيلة النيترونية باستخدام برنامج (الماتلاب2008a). وهو مصمم لهذا الغرض ، وايضا تم حساب طاقة اللاتناظر لكل نظير بعد ذلك تم استخراج صيغ رياضية من خلال افضل عملية ملائمة بين طاقة اللاتناظر والحاصل النيوتروني للتفاعل عند الطاقات (100,90,80,70,60,50 MeV) لأهداف نوى متوسطة مختلفة .

كما تم وضع المعلمات المستخرجة من الصيغ الرياضية في جداول ، ومن خلالها تم رسم علاقة بين كل مجموعة معلمات والطاقة المقابلة لها لغرض استخراج معادلات موحدة ، والتي من خلالها تم ادخال متغير الطاقة في المعادلة الاساسية المستخرجة ، وبعد رسم العلاقات وجدنا  ان النتائج العملية والنظرية المحصلة من الصيغ الرياضية الجديدة ذات تطابق جيد مع النتائج النظرية المعتمدة..

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام

تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح .

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.