جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة تغريد عبد الكاظم جواد الطائي من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

بناء برنامج إثرائي على وفق الترابطات الرياضية وأثره في تحصيل الطالبات المتميزات وثقافتهن الرياضية

وذلك في يوم الاحد الموافق 31 / 7 / 2016 وعلى قاعه المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد .


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. رافد بحر أحمد المعيوف           رئيسا

أ. م.د. جاسم محمد علي              عضوا

أ.م.د.هاشم محمد حمزة               عضوا

أ.م.د.أحمد حمزة عبد                    عضوا

أ.م.د. باسم محمد جاسم               عضوا

أ.م.د. حسن كامل رسن     عضوا ومشرفا


الخلاصة :

يهدف البحث الى:-

1-  بناء برنامج اثرائي على وفق الترابطات الرياضية للطالبات المتميزات     في الصف الأول المتوسط.

2- الكشف عن اثر البرنامج الاثرائي في تحصيل الطالبات المتميزات.

3- الكشف عن اثر البرنامج الاثرائي في الثقافة الرياضية للطالبات المتميزات.

ولتحقيق أهداف البحث، وضعت الفرضيات الصفرية الآتية:-

  • 1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طالباتالمجموعةالتجريبية اللواتي يدرسن على وفق البرنامج الاثرائي للترابطات الرياضية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.
  • 2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن على وفق البرنامج الاثرائي للترابطات الرياضية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الثقافة الرياضية.

                تكونت عينة البحث من(63) طالبة من الطالبات المتميزات في الصف الأول المتوسط في ثانوية الكوثر للمتميزات التابعة لمديرية تربية بغداد / الكرخ الثالثة للعام الدراسي (2015-2016).

تم اختيار الشعبتين عشوائياً، إذ اختيرت الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية، تكونت من (33) طالبة درست على وفق البرنامج الاثرائي، واختيرت الشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة، تكونت من (30) طالبة درست على وفق الطريقة الاعتيادية ، وكوفئت مجموعتا البحث في متغيرات (العمر الزمني، والتحصيل السابق، والمعرفة السابقة، والذكاء، والقدرة العقلية، والمستوى الدراسي للوالدين ).

    كما تم بناء برنامج اثرائي على وفق الترابطات الرياضية اشتمل على خمسة فصول وهي (الثالث:الأعداد الصحيحة، والرابع :الأعداد النسبية، والخامس:تطبيقات على الإعداد النسبية، والسادس:الحدوديات، والسابع: الجمل المفتوحة ) من كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط.

    أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً مكون من(36) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ومن نوع المقالي، وتم التحقق من صدقه وثباته وحساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة له .

   واعدت مقياساً للثقافة الرياضية بمجالاته الأربعة ،تكون من (45) فقرة، تم التأكد من صدقه وثباته، ثم حسبت القوة التمييزية لفقراته .

  واستخدم في تحليل النتائج الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين وكانت النتائج كالآتي:-

  • 1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طالباتالمجموعةالتجريبية اللواتي درسن على وفق البرنامج الاثرائي للترابطات الرياضية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
  • 2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق البرنامج الاثرائي للترابطات الرياضية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الثقافة الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.

             في ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة بعض التوصيات منها:-

  • 1-إعداد كتاب نشاط خاص بالطلبة في المرحلة المتوسطة على وفق مهارات الترابط الرياضيومكونات الثقافة الرياضية للاسترشاد به عند تدريس الرياضيات الى جانب كتاب الرياضيات المقرر.
  • 2-رفع كفاءة مدرسي مادة الرياضيات عن طريق تدريبهم على استخدام مهارات الترابط الرياضي عندتدريس الرياضيات، وذلك عن طريق عقد دورات تدريبية خاصة بهم في أثناء الخدمة.

         فضلاً عن ذلك قدمت الباحثة عدة مقترحات، منها:-         

  • 1-تجريب البرنامج الاثرائي المعد على وفق مهارات الترابط الرياضي على موضوعات رياضية أخرىوعلى مراحل دراسية أخرى.
  • 2-إجراء دراسة وصفية لمعرفة مستوى الثقافة الرياضية لدى مدرسي مادة الرياضيات وطلبتهم.
  • 3-إجراء دراسة لمعرفة مدى امتلاك طلبة كليات التربية والتربية الأساسية للثقافة الرياضية.

وحضر المناقشة  جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام

تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح .

 

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.