جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب عـقيل أمير جبر ظاهر من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

فاعلــية التعلم المـدمج والـتفكير النشط في تحصيل مـادة الفيـزياء والحـس العلـمي عنـد طلاب المرحلـة الاعـدادية

وذلك في يوم الاحد الموافق 31 / 7 / 2016 وعلى قاعه المناقشات في القسم


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. كريم علي جاسم                   رئيسا

أ. د. ميسون شاكر عبدالله            عضوا

أ.م.د.ساهرة عباس قنبر               عضوا

أ.م.د.حنان حسين مجيد               عضوا

أ.م.د. مهدي علوان عبود               عضوا

أ.م.د. فاتن محمود الجندي     عضوا ومشرفا

أ.م.د. محمد عبد النبي ثجيل  عضوا ومشرفا

 

ملـخص البـحث

هدف البحث الحالي تعرف (فاعلية التعلم المدمج والتفكير النشط في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي بمادة الفيزياء وحسهم العلمي )، وللتحقق من هذا الهدف صيغت الفرضيتان الصفريتان الآتيتان :

 

 الفرضية الصفرية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية الاولى والتي درست باستراتيجية التعلم المدمج ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية والتي درست بنموذج التفكير النشط ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل لطلاب الصف الرابع العلمي بمادة الفيزياء.

 

الفرضية الصفرية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية الاولى والتي درست باستراتيجية التعلم المدمج ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية والتي درست بنموذج التفكير النشط ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مقياس الحس العلمي لطلاب الصف الرابع العلمي بمادة الفيزياء.

وحدد البحث بطلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الثانوية والإعدادية النهارية الحكومية في مركز محافظة القادسية، ومادة الفيزياء بجميع فصول الكتاب المقرر للفصلين الدراسيين الأول والثاني من العام الدراسي ( 2015-2016) م ، واختار الباحث إعدادية الزيتون للبنين التابعة إلى مديرية تربية بالطريقة القصدية لتمثل مكاناً لإجراء تجربته فيها .

 

واعتمد الباحث المنهج التجريبي، واستخدم التصميم التجريبي ذي المجموعات الثلاث المتكافئة(مجموعتان تجريبيتان ومجموعة ضابطة) من ذوات الاختبار البعدي للتحصيل ومقياس الحس العلمي، واختيرت ثلاث شعب بطريقة التعين العشوائي لتمثل مجموعات العينة، اذ تكونت من(106) طالباً، بواقع (36) طالباً للمجموعة التجريبية الأولى التي درست باستراتيجية التعلم المدمج ، و(35) طالباً للمجموعة التجريبية الثانية التي درست بنموذج التفكير النشط،(35) طالباً للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية.

وكافئ الباحث مجموعات البحث الثلاث إحصائياً في عدد من المتغيرات ، وهذه المتغيرات هي Text Box: ط (العمر الزمني بالأشهر ،الذكاء ، التحصيل الدراسي السابق بمادة الفيزياء (الصف الثالث المتوسط) ، المعلومات السابقة في الفيزياء ، الحس العلمي) ، كما أعد مستلزمات البحث المتمثلة بــ ( تحديد المادة العلمية , صياغة الأغراض السلوكية ، اعداد الخطط التدريسية) .

 

وبنى الباحث اداتي البحث، الأداة الأولى (اختبار تحصيلي)، الذي تكون بصورته النهائية من (49) فقرة موضوعية من نوع (اختيار من متعدد) ذي البدائل الأربعة، وقد تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى للاختبار، وحساب معامل الصعوبة ومعامل التمييز وفعالية البدائل الخاطئة للفقرات الموضوعية، وتم حساب معامل ثبات الاختبار بطريقة طريقة كيودر – ريتشارسون 20، إذ بلغ (0.81) ، والأداة الثانية (مقياس الحس العلمي) الذي تكون بصورته النهائية من (71) فقرة موزع بشكل متساوي على جوانب الحس العلمي التسعة ( وهذه الجوانب ضمن مجالين معرفي ووجداني)، وهي (استدعاء الخبرات وربطها بالحاضر ، الحس العددي ، تفعيل غالبية الحواس ، التفكير في التفكير ، حب الاستطلاع العلمي ، اليقظة العقلية ، الاستمتاع بالعمل العلمي ، المثابرة ، التحكم في التهور)، وتم التحقق من صدقه الظاهري وصدق البناء ، والقوة التميزية لفقراته وحساب ثباته بطريقتين وهما الاتساق الداخلي (معامل ألفا-كرونباخ) إذ بلغ معامل الثبات(0.96)، وإعادة الاختبار فبلغ (0.91).

 

وطبقت التجربة في الفصلين الدراسيين الأول والثاني من العام الدراسي (2015–2016) م، واستمرت على مدى (22) أسبوعاً بواقع ثلاث حصص لكل مجموعة وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداتي البحث على طلاب مجموعات البحث الثلاث ، وتمت معالجة البيانات إحصائياً  باستخدام تحليل التباين الأحادي ، واختبار شيفيه ، وباستعمال برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS الإصدار20 ، وبرنامج معالج البياناتMicrosoft  Office Excel 2010 ، وقد أظهرت نتائج البحث :

 

1. فاعلية كل من استراتيجية التعلم المدمج ونموذج التفكير النشط مقارنة بالطريقة الاعتيادية في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي ( عينة البحث ) بمادة الفيزياء.

 

2. فاعلية كل من استراتيجية التعلم المدمج ونموذج التفكير النشط مقارنة بالطريقة الاعتيادية في  الحس العلمي لطلاب الصف الرابع العلمي ( عينة البحث ) بمادة الفيزياء .

 

 3. عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية بين استراتيجية التعلم المدمج ونموذج التفكير النشط في مستوى تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي ( عينة البحث ) بمادة الفيزياء والحس العلمي . 

وفي ضوء ذلك اوصى الباحث بعدة توصيات واقترح عدة مقترحات  .

 

وحضر المناقشة  جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام

تمنياتنا للطالب بدوام التقدم والنجاح .

 

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.