جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب سليم عبد المنعم عبد الامير  من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

بِناءْ برنامج تدريبي لِمهارات لغُــــة الرياضيات وأثرهِ في مُعالجة المعلومات الرياضياتية لمُعلِمي الرياضيات وتحصيل تلامذتهم

وذلك في يوم الاثنين الموافق 11 / 7 / 2016 وعلى قاعه المرحوم سالم عبد الحميد


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. رافد بحر احمدالمعيوف                          رئيسا

أ.د. عبد الخالق عبد الجبار علي غالب          عضوا

أ. د. رياض فاخر حميد الشرع                      عضوا

أ.م.د. غالب خعل محمد                              عضوا

أ.م.د. باسم محمد جاسم                           عضوا

أ.م.د. حسن كامل رسن الكناني                عضوا ومشرفا


ملخص البحث

     هدف البحث الى  بناء برنامج تدريبي مُقترح لمهارات لُغـــــــــة الرياضيات والكشف عن أثره في معالجة المعلومات الرياضياتية لمعلمي الرياضيات والتحصيل الدراسي لتلامذتهم ، واستعمل فيه التصميم التجريبي الحقيقي ذا المجموعتين المتكافئتين ذواتا الاختبار البعدي لقياس مهارات معالجة المعلومات الرياضياتية لمعلمي الرياضيات والتحصيل لتلامذتهم ، ووضعت الفرضيتان الصفريتان الرئيستان

اولاً : الفرضيات المتعلقة باختبار معالجة المعلومات الرياضياتية لمعلمي الرياضيات  بعد إنهاء البرنامج التدريبي وتفرعت الى اربع فرضيات : 

1- ان درجات اختبار مهارة التلخيص الرياضياتي لمجموعتي معلمي الرياضيات التجريبية والضابطة هي متماثلة احصائياً بدلالة أكبر من (0.05).

H_0: μ_E=μ_C

H_1: μ_E≠μ_C

2- ان درجات اختبار مهارة التعرف على العَلاقات الرياضياتية لمجموعتي معلمي الرياضيات التجريبية والضابطة هي متماثلة احصائياً بدلالة أكبر من (0.05).

H_0: μ_E=μ_C

H_1: μ_E≠μ_C

3- ان درجات اختبار مهارة تقويم المعلومات الرياضياتية لمجموعتي معلمي الرياضيات التجريبية والضابطة هي متماثلة احصائياً بدلالة أكبر من (0.05).

H_0: μ_E=μ_C

H_1: μ_E≠μ_C

4- ان درجات اختبار مهارات معالجة المعلومات الرياضياتية للمهارات الثلاث المدمجة    لمجموعتي معلمي الرياضيات التجريبية والضابطة هي متماثلة احصائياً بدلالة أكبر من(0.05).

H_0: μ_E=μ_C                                  

H_1: μ_E≠μ_C

 ثانياً : الفرضية المتعلقة باختبار التحصيل لتلامذة معلمي الرياضيات  بعد انهاء البرنامج التدريبي لهم وتنص على : 

ان درجات التحصيل لتلامذة مجموعتي معلمي الرياضيات التجريبية والضابطة هي لا تختلف احصائياً بدلالة أكبر من (0.05).

H_0: μ_E=μ_C

H_1: μ_E≠μ_C

وقد تحدد مجتمع البحث بالاتي :

1- مُعلمو الرياضيات في المدارس الابتدائية النهارية كافة ولمديريات التربية الست في عموم محافظة بغداد ، وبالاختيار العشوائي تم اختيار عينة البحث المتكونة من (24) معلماً ومعلمة بواقع ( 12 ) معلماً ومعلمة للمجموعة التجريبية التي تخضع للبرنامج التدريبي ( 12 ) معلماً ومعلمة للمجموعة الضابطة التي لن تخضع للبرنامج التدريبي

2- تلامذة معلمي الرياضيات وللمجموعتين التجريبية والضابطة في المدارس الابتدائية النهارية كافة ولمديريات التربية الست في عموم محافظة بغداد

     تم اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث لمعلمي الرياضيات في المتغيرات ( سنوات الخدمة ، المؤهل الدراسي، اختبار المعلومات السابقة ) ، واجراء التكافؤ بين مجموعتي تلامذة معلمو الرياضيات في المتغيرات ( العمر الزمني ، التحصيل السابق  ، اختبار الذكاء) ولغرض تحقيق اهداف البحث وجمع البيانات الخاصة بالتجربة تم بناء اختبارين وذلك على النحو الآتي

1- إختبار مهارات معالجة المعلومات الرياضياتية  والمتكون من (52) فقرة موزعة على المهارات الثلاث لمعالجة المعلومات الرياضياتية  بواقع ( 10 ) فقرات لمهارة التلخيص الرياضياتي  و(28) فقرة لمهارة التعرف على العلاقات الرياضياتية و(14) فقرة لمهارة التقويم الرياضياتي ، إذ صيغت بعض فقراته من النوع المقالي والبعض الاخر من النوع الموضوعي.

2- إختبار تحصيلي لتلامذة معلمو الرياضيات الصف الخامس ابتدائي  وتكون بصيغته النهائية من (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد

    تم تطبيق الاختبارين على اربع عينات استطلاعية من معلمي الرياضيات وتلامذتهم  فالعينتين الاستطلاعيتين الاوليتين لمعلمي الرياضيات وتلامذتهم  لتحقق من وضوح فقرات كل اختبار وتعليماته وتحديد زمنه ، والعينتين الاستطلاعيتين الثانيتين  لمعلمي الرياضيات وتلامذتهم لغرض إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة، والتأكد من الخصائص السايكومترية، التي بموجبها اصبح الاختباران جاهزان للتطبيق على مجموعتي البحث للُمعلمي الرياضيات وتلامذتهم

     وبعد تطبيق الاختبارين على العينين الاستطلاعيتين ومجموعتي البحث  من معلمي الرياضيات وتلامذتهم تم تحليل نتائجهما بإستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة  مثل( معامل إرتباط بيرسون ومعامل ارتباط Eta)) ومعادلة ألفا كرون باخ واختبار كولمجروف– سميرنوف واختبار (ت) و اختبار (Levene ) واختبار مان وتني ، وكذلك استخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجــتماعية ( SPSS ) إصدار ((20، وقد أشارت النتائج إلى :

1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح معلمي الرياضيات للمجموعة  التجريبية التي خضعت للبرنامج التدريبي  وبين المجموعة الضابطة لمعلمي الرياضيات والتي لم تخضع للبرنامج التدريبي.

2- وجود فرق ذي دلالة احصائية في التحصيل الدراسي لتلامذة معلمي المجموعة التجريبية على حساب تلامذة معلمي المجموعة الضابطة.

     وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها ان البرنامج التدريبي  له أثر ايجابي في زيادة قدرة معلمي الرياضيات على تلخيص وتنظيم المعلومات والمفاهيم والعلاقات الرياضياتية وتحصيلٌ افضل لتلامذتهم

     وفي ضوء الاستنتاجات وضع الباحث عدداً من المقترحات والتوصيات.

وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالب  بدوام التقدم والنجاح .

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.