جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب  احمد لعيبي حسين   من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

 اثـر انمــوذجي 4EX2  و Stofflett & Stoddart  في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية والتفكير  عالي الرتبة لطلاب المرحلة المتوسطة

وذلك في يوم الاربعاء الموافق 13 / 7 / 2016 وعلى قاعه الدراسات العليا في القسم


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.دعلي محمود نجم                           رئيسا

أ.د. خالد فهد علي                             عضوا

أ. م. د. منذر مبدر عبدالكريم                عضوا

أ.م.د. سهى ابراهيم عبدالكريم           عضوا

أ.م.د. علاء ريم محمد                         عضوا

أ.د.م   كامل كريم عبيد                       عضوا ومشرفا


ملخص البحث

(اثـر انمــوذجي EX2 4 وStofflett & Stoddart  في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية والتفكير عالي الرتبة لطلاب المرحلة المتوسطة).

  يستهدف البحث التحقق من صحة الفرضيات الست الاتية:

1- أولاً: الفرضية الصفرية الأولى: لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا على وفق نموذج  4EX2   ، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية.

 ثانياً: الفرضية الصفرية الثانية: لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا بأنموذج Stofflett & Stoddart، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية.

ثالثاً: الفرضية الصفرية الثالثة: لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا على وفق نموذج  4EX2 ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في التفكير عالي الرتبة في مادة الكيمياء. 

  رابعاً: الفرضية الصفرية الرابعة: لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا على وفق نموذج   Stofflett & Stoddart ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في التفكير عالي الرتبة في مادة الكيمياء. 

 خامساً: الفرضية الصفرية الخامسة: لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا على وفق نموذج  4EX2 ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا على وفق نموذج    Stofflett & Stoddart في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية.

سادساً: الفرضية الصفرية السادسة: لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا على وفق نموذج  4EX2 ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا على وفق انموذج Stofflett & Stoddart في التفكير عالي الرتبة.

اختيرت عينة البحث  قصدياً من متوسطة العلامة حسين علي محفوظ للبنين التابعة المديرية العامة لتربية بغداد- الكرخ/3 وبلغ عددها ( 129 ) طالباً موزعين على ثلاث مجموعات(مجموعتين تجريبيتان و مجموعة ضابطة واحدة) بواقع ( 43 ) طالباً لكل مجموعة،تم اختيارهم بالقرعة ، تم التحقق من تكافؤ مجموعات البحث الثلاث في متغيرات ( العمر الزمني بالأشهر، والتحصيل السابق لمادة علم الكيمياء ، والمعلومات الكيميائية السابقة  ، واختبار التفكير عالي الرتبة ،  واختبار الفهم الخاطىء للمفاهيم الكيميائية ) ، تم اعتماد الخطط التدريسية للمجموعات الثلاث بعد عرضها على مجموعة من خبراء المادة وطرائق التدريس علوم الكيمياء وعلم النفس والقياس والتقويم ، كما تم بناء أداة خاصة بالبحث وهي اختبار الفهم الخاطىء للمفاهيم الكيميائية الذي تكون من ( 60 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، وتم  تبني اختبار التفكير عالي الرتبة لـــ( جاني،2012) والمتضمن ( 30 ) فقرة  وقد تم التحقق من صدقهِ وثباتهِ ، واستمرت التجربة طوال الفصلين الدراسيين للعام الدراسي 2015 – 2016 بواقع حصتين لكل مجموعة  في الأسبوع ، وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداتي البحث على المجاميع الثلاث، وتم استخدام الوسائل الإحصائية الاتية ( معامل ألفا كرونباخ، معادلة كيودريتشاردسون 20، وتحليل التباين الأحادي).

 أظهرت النتائج:

1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست بأنموذج EX2 4على المجموعة الضابطة في اختبار تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية ، بحجم أثر بلغ (2.62) وهي قيمة كبيرة.

2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست بأنموذج  Stofflett & Stoddarعلى المجموعة الضابطة في اختبار تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية ، بحجم أثر بلغ (2.74) وهي قيمة كبيرة.

3- وجود فرق ذو دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست بأنموذج EX2  4 على المجموعة الضابطة في اختبارالتفكير عالي الرتبة في مادة الكيمياء بحجم أثر بلغ ( 1) وهي قيمة كبيرة .

4- وجود فرق ذو دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست بأنموذج  Stofflett & Stoddarعلى المجموعة الضابطة في اختبارالتفكير عالي الرتبة في مادة الكيمياء بحجم أثر بلغ ( 1.12) وهي قيمة كبيرة .

 

5- لايوجد فرق ذو دلالة أحصائية بين المجموعة التجريبية الاولى التي درست بأنموذج EX2 4 والمجموعة التجريبية الثانية التي درست بأنموذج  Stofflett & Stoddar   في اختبار تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية ، وبحجم أثر بلغ (0.12) وهي قيمة غير دالة.

6- لايوجد فرق ذو دلالة أحصائية بين المجموعة التجريبية الاولى التي درست بأنموذجEX2  4 والمجموعة التجريبية الثانية التي درست بأنموذج Stofflett & Stoddar في اختبارالتفكير عالي الرتبة في مادة الكيمياء ، وبحجم أثر بلغ (0.12) وهي قيمة غير دالة.

وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالب  بدوام التقدم والنجاح .

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.