جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة تمارا علاء حسين العبيدي من قسم علوم الكيمياء والموسومة :

مقارنة مستويات الكلوكاكون شبيه البيبتايد-1 وثنائي البيبتيديل بيبتيديز-4 والبروتين –G ثنائي المراسل في مرضى السكري والسكري ذي الإعتلال العصبي ومجموعة السيطرة.

وذلك في يوم الاربعاء الموافق 13 / 7 / 2016 وعلى قاعه المرحم الدكتور فهد علي حسين


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. فاتن فاضل محمد                                 رئيسا

أ.م.د. كاظم خضير غضيب                            عضوا

ا.م.د. فراس شوقي عبد الرزاق                   عضوا

أ.م.د. عبير حازم مصطفى                            عضوا

أ.م.د. ازهار عباس اسماعيل                         عضوا

أ.م.د.  زينب منيب مالك                                عضوا ومشرفا


الخلاصة

تـهدف هذه الدراســة إلى تحديد مستويات الأنسولين والكلوكاكون والكلوكاكون شبيه البيبتايد-1 وثنائي البيبتيديل بيبتيديز-4 والبروتين–G ثنائي المراسل عند مرضى الســـكري والســكري ذي الإعتلال العصبي وحساب مقاومة الأنسولين ومؤشر البلازما لتصلب الشرايين ونسبة الأنسولين/الكلوكاكون في هذه المجموعات ومقارنتها مع مجموعة السيطرة.

استخدمت هذه  الدراسة تســـعين شخصا ,  تراوحت أعمارهم بين (40-65) عاما، ومؤشر كتلة الجسم (30-35) كغم /م2. وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات على النحو الآتي : المجموعة الأولى (G1) وتتكون من ثلاثين شخصا من الأصحاء كمجموعة سيطرة , والمجموعة الثانية (G2) وتتكون من ثلاثين مريضا يعانون السكري ,  والمجموعة الثالثة (G3)  وتتكون من ثلاثين مريضا يعانون  السكري ذا الإعتلال العصبي.

لقد تـم تعيين مستويات مؤشر كتلة الجسم وسكر دم الصائم ونسبة الهيموغلوبين المسكر والتوصيل الجلدي الكهروكيميائي (معدل القدم) والتوصيل الجلدي الكهروكيميائي (معدل اليد) والتوصيل الجلدي الكهروكيميائي (خطر الإصابة بالإعتلال العصبي) والكوليستيرول الكلي والدهون الثلاثية والبروتين الدهني ذي الكثافة العالية والبروتين الدهني ذي الكثافة الواطئة والبروتين الدهني ذي الكثافة الواطئة جدا ومؤشر البلازما لتصلب الشرايين والأنسولين ومقاومة الأنسولين والكلوكاكون ونسبة الأنسولين/الكلوكاكون والكلوكاكون شبيه البيبتايد-1 وثنائي البيبتيديل بيبتيديز-4 والبروتين–G ثنائي المراسل لجميع المجموعات المدروسة.

 أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مؤشر كتلة الجسم بين المجموعات المدروسة ولكن وجــد إرتفاع معنوي كبير بمستويات سكر دم الصائم ونسبة الهيموغلوبين المسكر في مجموعات المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة.

أظهرت النتائج أيضا فروقا ذات دلالة إحصائية عالية في التوصيل الجلدي الكهروكيميائي (معدل القدم) والتوصيل الجلدي الكهروكيميائي (معدل اليد) والتوصيل الجلدي الكهروكيميائي (خطر الإصابة بالإعتلال العصبي) بين G2 و G3 مقارنة مع G1 , وفي G3 مقارنة مع G2 .

 إن التوصيل الجلدي الكهروكيميائي عند مرضى السكري مع الإعتلال العصبي أسوء بكثير لكلا القدمين واليدين من مرضى السكري بدون الإعتلال العصبي ومجموعة السيطرة [62.67 ± 3.08 مقابل 84.88 ± 1.01 و 89.08 ± 0.77 (P <0.0000) للأقدام و49.08 ± 2.35 مقابل 74.08 ± 1.76 و 81.17 ± 1.88 (p <0.0000) لليد].

أوضحت النتائج أنه لا توجد زيادة معنوية كبيرة في الكوليستيرول الكلي والبروتين الدهني ذي الكثافة الواطئة في G2 مقارنة بـــ G1، في حين كانت هناك زيادة معنوية كبيرة في الكوليستيرول الكلي والبروتين الدهني ذي الكثافة الواطئة في G3 مقارنة بــــ G2 وG1. وكشفت النتائج أيضا زيادة معنوية كبيرة في الدهون الثلاثية والبروتين الدهني ذي الكثافة الواطئة جدا في G2 و G3 بــــ   G1, و G3 مقارنة بــــ G2. أظهرت النتائج أيضا إنخفاضا معنويا كبيرا في البروتين الدهني ذي الكثافة العالية في G2 و G3 مقارنة بــG1، في حين لم  نلاحظ أهمية في الإنخفاض في G3 مقارنة مع G2. وأظهرت النتائج أيضا زيادة معنوية في مستويات مؤشر البلازما لتصلب الشرايين في G2 و G3 مقارنة بـــG1 ، في حين لم نلاحظ زيادة معنوية كبيرة في G3 مقارنة مع G2.

وكشفت النتائج كذلك أهمية معنوية في زيادة مستويات الأنسولين ومقاومته في G2 و  G3 مقارنة بـــ G1 , و G3 مقارنة بـــ .G2وأظهرت النتائج أيضا أهمية معنوية في زيادة مستويات الكلوكاكون فيG2 وG3 مقارنة بــ .G1ولم توجد أهمية معنوية في زيادة مستويات الكلوكاكون في G3 مقارنة مع .G2 ولم تظهر النتائج أيضا وجود أي انخفاض معنوي كبير في نسبة الأنسولين/الكلوكاكون في G2 مقارنة بـ G1بينما لوحظ وجود ارتفاع معنوي كبير في G3 مقارنة بـ G2 وG1.

فقد لوحظ أيضا إرتفاع معنوي كبير في مستويات الكلوكاكون شبيه البيبتايد-1 وثنائي البيبتيديل بيبتيديز-4 في G2 مقارنة بــ G1 , وفي G3 مقارنة مع G2 وG1. ولوحظ كذلك إرتفاع معنوي كبير جدا في مستويات البروتين–G ثنائي المراسل في G2 مقارنة مع G1 و G3. في حين لم تلاحظ زيادة معنوية في G3 مقارنة مع  .G2

وحضر المناقشة السيد عميد الكلية ومعاون العميد لشؤون العلميةوجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة  بدوام التقدم والنجاح .

 

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.