جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة شيماء صباح مهدي من قسم علوم الحياة والموسومة :

دراسة التنوع الوراثي لضروب مختلفة من الفلفلCapsicum annuum L. لعينات محلية ومستوردة في العراق

وذلك في يوم الاربعاء الموافق 13 / 7 / 2016 وعلى قاعه المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. عبد مسربت احمد                             رئيسا

أ.د. كريمة محمد                                      عضوا

د. ر.باحيثن عبد الصاحب كاظم                  عضوا

أ.م.د. مازن نواف عبود                              عضوا

أ.م.د. عذراء حميد حسون                         عضوا

أ. م.د.   احسان عرفان حسين                    عضوا ومشرفا


الخلاصة

درس التباين الوراثي في 22 عينة محلية ومستوردة من ثمار الفلفل الحلو التي جمعت من الأسواق المحلية العراقية باستعمال بعض الواصمات الجزيئية، فضلاً عن تعيين تركيز مادة الكاروتينات Carotenoids في ثمار الفلفل باستعمال تقانة الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداءHigh-performance liquid chromatography (HPLC)، كما كشف عن ثلاثة من الجينات المسؤولة عن انتاج هذه المادة  وهي Lycopene β-cyclase (Lcyb)، β-carotene hydroxylase (Crtz-2) وCapsanthin-capsorubin synthase (Ccs) مع اجراء التسلسل التتابعي للدنا DNA sequencing لهم.

درس التباين الوراثي باستعمال تقانة عديد التكوين ذات القطعة الطولية المضخمةAmplified fragment length polymorphism (AFLP) ولثلاثة توافقات بين البوادئ المستعملة في جميع العينات. انتج التوافق الأول EACG/MAGG 4 حزم في عينات الفلفل المدروسة وبعدد ثلاثة حزم احادية الشكل Monomorphic bands في كل عينة، ما عدا عينتي الفلفل الأردني البرتقالي والأحمر التي انتجت اربع حزم في كل عينة كانت واحدة منها متعددة الأشكال Polymorphic bands وبنسبة مئوية 25% وكانت كفاءة التوافقPrimer efficiency 21.43% مع قوة فعالية تميزية Discriminatory power بنسبة 100%. انتج التوافق الثاني EAAG/MAAT 4 حزم في كل عينة كانت جميعها احادية الشكل ولم تظهر اية حزمة متعددة الأشكال وكانت كفاءة التوافق 28.57% مع قوة فعالية تميزية بنسبة 0%، بينما انتج التوافق الثالث EACA/MCTG 7 حزم في كل عينة كانت جميعها احادية الشكل، ماعدا عينة الفلفل الأخضر  العراقي/بلد قد انتج ثلاث حزم وكانت ايضاً احادية الشكل ولم تظهر اية حزمة متعددة الأشكال وكانت كفاءة التوافق 50% مع قوة فعالية تميزية بنسبة 0%. رسمت شجرة القرابة الوراثية باستعمال مقياساً Jaccard للتشابه الوراثي وتوزعت العينات ضمن التحليل العنقودي في ثلاثة مجاميع رئيسة. المجموعة الأولى ضمت ثمار الفلفل الحلو الأردني الأحمر والبرتقالي، بينما المجموعة الثانية فقد ضمت الفلفل العراقي/بلد الأخضر والمجموعة الثالثة فتكونت من عينات ثمار الفلفل الحلو الأخرى. لقد اوضح هذا المخطط وجود تشابه عال بين ثمار الفلفل الحلو الأردني الأحمر والبرتقالي مع عينات الفلفل الأخرى ما عدا الفلفل العراقي/بلد الأخضر وبنسبة 0.94 وهي اعلى قيمة تشابه, بينما  كانت قيمة التشابه مع عينة الفلفل العراقي/بلد الأخضر بنسبة 0.68. اظهرت النتائج ايضاً بأن اعلى قيمة بعد وراثي بين عينتي ثمار الفلفل الحلو الأردني الأحمر والبرتقالي وعينة الفلفل العراقي/بلد الأخضر وبقيمة 2.236.

استعملت في دراسة تقانة تكرار التسلسل البسيط Single sequence repeat (SSR-PCR) ستة بوادئ، وأن هذه البوادئ قد انتجت 33 حزمة كان منها 24 حزمة متعددة الأشكالPolymorphic bands، بينما كان 9 حزم منها احادية الشكل Monomorphic bands. رسمت شجرة القرابة الوراثية باستعمال مقياس Jaccard للتشابه الوراثي، وبينت النتائج بأن العينات قد توزعت ضمن التحليل العنقودي في عشرة مجاميع رئيسة. لقد اوضحت النتائج وجود تشابه عال بين ثمار الفلفل الحلو العراقي/بلد واليوسفية الأخضر وبنسبة 1 وهي اعلى قيمة تشابه بالمقارنة مع اقل تشابه لعينة الفلفل الأسباني الطويل الأخضر وبقيمة 0.35. نسبة التشابه العالية قد ظهرت ايضاً بين ثمار الفلفل الحلو الأردني الأصفر والأحمر وبقيمة 0.98 وكذلك بين ثمار الفلفل الحلو العراقي/صويرة الأخضر وثمار الفلفل الحلو الأيطالي الأخضر وبقيمة 0.94. اظهرت النتائج ايضاً بأن اعلى قيمة بعد وراثي بين عينتي ثمار الفلفل الحلو العراقي/بلد الأخضر والفلفل العراقي/يوسفية الأخضر وعينة الفلفل الأيراني البرتقالي وبقيمة 5.656، بينما كان اقل بعد وراثي بين عينتي ثمار الفلفل الحلو الأردني الأخضر والأردني الأصفر، إذ كانت القيمة مساوية إلى 1.0.

استعملت تقانة الدنا متعدد الأشكال المضخم عشوائياًRandom amplified polymorphic DNA (RAPD-PCR) خمس بادئات عشوائية، وكانت نسبة التعدد الشكلي لجميع البوادئ 100% مع ظهور حزمة متميزة واحدة وبحجم جزيئي 1800 زوج قاعدة عندما استعمل البادئ C52، بينما لم تنتج البادئات الأخرى اية حزم متميزة. نتائج شجرة القرابة الوراثية التي رسمت بالاعتماد على مقياس Jaccard للتشابه الوراثي قد وزعت العينات ضمن التحليل العنقودي الى ثمان مجاميع رئيسة. اظهرت شجرة القرابة وجود تشابه عال بين ثمار الفلفل الحلو العراقي/اليوسفية الأخضر وثمار الفلفل الحلو الأردني الأصفر بنسبة 0.84 وهي اعلى قيمة تشابه، بالمقارنة مع تشابه وبقيمة صفر بين ثمار الفلفل الحلو الأيراني الأصفر وبين عينات ثمار الفلفل الحلو الأخرى. اظهرت قيم البعد الوراثي بين عينات ثمار الفلفل الحلو المدروسة اعلى قيمة كانت بين عينتي ثمار الفلفل الحلو الصيني الأصفر والإيراني الأخضر وبقمة 5.0، بينما كان اقل بعد وراثي بين عينتي ثمار الفلفل الحلو الأسباني الأخضر والأيطالي الأصفر، إذ كانت القيمة مساوية الى 1.0.

قدر اعلى تركيز للبيتا-كاروتين في عينة الفلفل الأيطالي الأصفر وبقيمة 1415.73 مايكروغرام/مليلتر بالمقارنة مع اقل قيمة التي هي 94.32 مايكروغرام/مليلتر في الفلفل الأيراني الأخضر. كانت اعلى قيمة في الفلفل الأصفر في العينة الأيطالية واقل قيمة للون نفسه كان في عينة الفلفل الأيراني الأصفر وبقيمة 710.89 مايكروغرام/مليلتر، اما اعلى تركيز للبيتا-كاروتين للفلفل البرتقالي فكان في العينة الأيطالية وبقيمة 898.5 مايكروغرام/مليلتر بالمقارنة مع 574.33 مايكروغرام/مليلتر في الفلفل الأيراني البرتقالي. الفلفل الأحمر قد سجل اقل قيمة لتركيز البيتا-كاروتين وهي 245.27 مايكروغرام/مليلتر في عينة الفلفل الأردني الأحمر، بينما سجل الفلفل الأسباني الأحمر اعلى قيمة وهي 435.41 مايكروغرام/مليلتر. الفلفل الأخضر قد سجل اعلى قيمة في عينة الفلفل الأيطالي وبقيمة 232.43 مايكروغرام/مليلتر بالمقارنة مع قيمة 98.86 مايكروغرام/مليلتر في عينة الفلفل العراقي/صويرة الأخضر.

        كشف عن بعض الجينات التي لها علاقة بتصنيع البيتا-كاروتين باستعمال تقانة Polymerase chain reaction (PCR)، وباستعمال الترحيل الكهربائي لهلام الآكاروز بتركيز 2%. وجد الجين Lcyb  في 11 عينة فلفل مدروسة عند الكشف عنه باستعمال البوادئ الخارجية External primers، بينما اظهر الترحيل الكهربائي قطعة مضخمة في 19 عينة فلفل مدروسة وبحجم 360 زوج قاعدة عندما استعملت البوادئ الداخلية Internal primers. وجد الجين Crtz باستعمال البوادئ الخارجية في عينة الفلفل العراقي/صويرة الأخضر وبحجم جزيئي اكبر من 1500 زوج قاعدة، بينما اظهر الترحيل الكهربائي قطعة مضخمة في 3 عينات هي الفلفل الأردني البرتقالي، والفلفل العراقي/يوسفية الأخضر والفلفل الأيراني الأخضر وبحجم 760 زوج قاعدة عندما استعملت البوادئ الداخلية. وجد الجين Ccs باستعمال البوادئ الخارجية في عينة الفلفل العراقي/صويرة الأخضر والفلفل الأيطالي البرتقالي وبحجم جزيئي اكبر من 1500 زوج قاعدة، بينما اظهر الترحيل الكهربائي قطعة مضخمة في 7 عينات آخرى من ثمار الفلفل الحلو وبحجم 490 زوج قاعدة عندما استعملت البوادئ الداخلية.

                بينت نتائج التسلسل التتابعي لقطعة من الجين Lcyb في بعض من عينات الفلفل الحلو الأخضر الى وجود تشابه كبير بين التسلسلات التتابعية لقطعة الجين المدروسة والتسلسل التتابعي القياسي Refseq للجين نفسه، مع وجود بعض الاختلافات لبعض القواعد النايتروجينية بين العينات المدروسة. وجدت اعلى قيمة تشابه بين التسلسلات التتابعية في عينات الفلفل الحلو المدروسة بين عينة الفلفل العراقي/الصويرة الأخضر وبين عينة الفلفل الأيراني الأخضر وبقيمة 0.903، بينما اقل قيمة تشابه فقد وجدت بين عينة الفلفل الأردني الأصفر وعينة الفلفل الصيني الأصفر وبقيمة 0.539. بينت نتائج التسلسل التتابعي لقطع الجين Crtz وجود نوعين من التغيرات الجينية هي الحذف Deletion والأستبدال Substitution في الفلفل الأردني البرتقالي. لقد كان هناك استبدال القاعدة النايتروجينية الكوانين G بالقاعدة النايتروجينية الثايمين T في الموقعين 846 و850، واستبدال القاعدة النايتروجينية الثايمين T بالقاعدة النايتروجينية السايتوسين C في المواقع 850، 860 و861، كذلك كان هناك استبدال القاعدة النايتروجينية السايتوسين C بالقاعدة النايتروجينية الأدنين A في الموقع 862 واستبدال القاعدة النايتروجينية السايتوسين C بالقاعدة النايتروجينية الثايمين T في الموقعين 864 و870. طفرات الحذف ايضاً كانت موجودة، إذ حذفت القواعد النايتروجينية ATA من قطعة الجين Crtz في عينة الفلفل الأردني البرتقالي بالمقارنة مع التسلسل التتابعي القياسي Refseq. بينت نتائج التسلسل التتابعي لقطعة من الجين Ccs في بعض من عينات الفلفل الحلو الأخضر الى وجود تشابه كبير بين التسلسلات التتابعية لقطعة الجين المدروسة والتسلسل التتابعي القياسي Refseq للجين نفسه، مع وجود بعض الاختلافات لبعض القواعد النايتروجينية بين العينات المدروسة، كما ان هناك بعض طفرات الاستبدال قد حدثت. وجدت اعلى قيمة تشابه بين التسلسلات التتابعية في قطع الجين Ccs بين عينة الفلفل الأيطالي البرتقالي وبين عينة الفلفل الأيطالي الأخضر وبقيمة 0.966، بينما اقل قيمة تشابه فقد وجدت بين عينة الفلفل العراقي/بلد الأخضر وعينة الفلفل الأيطالي الأخضر وبقيمة 0.611.

وحضر المناقشة السيد عميد الكلية ومعاونوه وجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للزميلة شيماء صباح بدوام التقدم والنجاح .

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.