تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالبة هالة محمد عبد  من قسم العلوم التربوية والنفسية وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 28 / 6 / 2016 وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم , والموسومة :

مهارات التفكير المنطقي المتضمنة في كتب الحاسوب للمرحلة المتوسطة


وقد تالفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د. سالم عبد الله سلمان                 رئيسا

أ.م.د. حسن كامل رسن                    عضوا

م.د. عبد اللطيف علي حسين               عضوا

أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا   عضوا ومشرفا

ملخص البحث:

     معرفة مدى تضمين مهارات التفكير المنطقي في محتوى كتب الحاسوب للمرحلة المتوسطة, ومن اجل تحقيق هذا الهدف استعملت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة هدف البحث، متبعة الخطوات التالية:

1.     قامت الباحثة باستطلاع أراء مدرسين ومدرسات مادة الحاسوب حول مشكلة البحث من خلال مناقشتهم وتقديم استبانه أستطلاعية للتأكيد على تضمين مهارات التفكير المنطقي في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة .

2.     لتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة أداة البحث (جدول التصنيف) باعتماد على قائمة مهارات التفكير المنطقي بعد مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت مهارات التفكير المنطقي والدراسات التي تناولت تحليل محتوى الكتب المدرسية, وتم عرضها على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في المناهج وطرائق التدريس وعلم النفس وعلم الحاسبات والقياس والتقويم وبعض المختصين من وزارة التربية العراقية / قسم مناهج الحاسوب, لمعرفة مدى ملاءمتهما للغرض الذي وضعت من اجله .

3.     قامت الباحثة بتحليل محتوى كتابي الحاسوب (الأول, والثاني) متوسط, وقد اعتمدت الفكرة الصريحة والفكرة الضمنية كوحدة للتسجيل, والتكرارات كوحدة للتعداد.

4.     تم التأكد من صلاحية التحليل وذلك عن طريق عرض عينة من تحليل كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفكير المنطقي على المحكمين وقد اجمعوا على صلاحية التحليل, وباستعمال معادلة هولستي تم حساب ثبات التحليل بالاتفاق بين محللين خارجيين ومع الباحثة نفسها عبر الزمن .

وأظهرت النتائج باستعمال التكرارات والنسب المئوية الاستنتاجات الآتية :-

1.     محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة جاءت بمستوى جيد جدا بالنسب لتضمينهما مهارات التفكير المنطقي عند مقارنتها مع النسبة المحكية للمحكمين.

2.     تركيز محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة على مهارات (التجريب والملاحظة والاسترجاع وتحديد الخصائص).

  1. ضعف الأهتمام بمهارات (المقارنة وتحديد العلاقات والبحث والتركيب والاستنتاج) حيث جاءت بنسب مئوية قليلة .
  2. إهمال محتوى كتابي الحاسوبللمرحلة المتوسطة لمهارات (صياغة الأسئلة والتنبؤ والتعرف على الأخطاء).
  • وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بما يأتي :
  1. مراعاة التوازن في نسب تضمين مهارات التفكير المنطقي في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة بحيث لا تطغي مهارة على بقية المهارات الاخرى .
  2. إعطاء مزيد من الاهتماملمهارات التفكير المنطقي لاسيما تلك التي نالت اهتماما ضعيفا كمهارات: المقارنة, وتحديد العلاقات, والبحث, والتركيب, والاستنتاج.
  3. الاهتمام بالمهارات التي أهملت والعمل على تضمينها في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة كمهارات صياغة الأسئلة, والتنبؤ, الإثبات, والتعرف على الأخطاء.
  4. عقد دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات الحاسوب يتم من خلالها زيادة وعيهم بأهمية تحليل مادة الحاسوب التي يدرسوها على وفق مهارات التفكير المنطقي, ومن ثم تدريبهم على تنمية تلك المهارات لدى الطلبة, وذلك لكونها من اهداف تدريس مادة الحاسوب لجميع المراحل التعليمية.
  • واقترحت الباحثة عدة مقترحات لإجراء بحوث لاحقة.

هذا وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.