جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة اعتماد ناجي فياض من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

 

تحليل كتب الفيزياء على وفق مهارات التفكير المحوري و التفكير البصري للمرحلة الثانوية واكتساب الطلبة لها

وذلك في يوم الخميس الموافق 23 / 6 / 2016 وعلى قاعه الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية .



وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. حازم سليمان ناصر       رئيسا

أ.د. ميسون شاكر عبد الله   عضوا

أ.م.د. فاضل جبار جودة       عضوا

أ.م.د. مهند عبد الحسين رهيو      عضوا

أ.م.د. واثق عبد الكريم ياسين      عضوا

أ.د. ماجدة ابراهيم الباوي    عضوا ومشرفا

أ.د. كريم علي حسين         عضوا ومشرفا

 

ملخص البحث

هدف البحث الحالي الى تحليل كتب الفيزياء وفقا لمهارات التفكير المحوري و التفكير البصري للمرحلة الثانوية واكتساب الطلبة لها

وتحددت مشكلة البحث في الاسئلة الاتية:

  1. ما مهارات التفكير المحوري التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية؟ وما نسبتها المئوي؟
  2. ما مهارات التفكير البصري التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية؟ وما نسبتها المئوي؟
  3. ما مهارات التفكير المحوري الرئيسية و الفرعية المضمنة في محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية ؟ وما نسبتها المئوية؟
  4. ما مهارات التفكير البصري المضمنة في محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية ؟ وما نسبتها المئوية؟
  5. ما مدى اكتساب الطلبة لمهارات التفكير المحوري؟
  6. ما مدى اكتساب الطلبة لمهارات التفكير البصري؟
  • وللتحقق من تضمين مهارات التفكير المحوري ومهارات التفكير البصري في محتوى كتب الفيزياء قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التفكير المحوري (8)الرئيسية و(21)مهارة فرعية ،واخرى لمهارات التفكير البصري(5)الرئيسية .وتم التحقق من الصدق والثبات بعد عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين، وقامت الباحثة بعملية التحليل للكتب السته المستهدفة للمرحلة الثانوية وتم تسجيل النتائج عن طريق التكرارات والنسب المئوية ،مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي ،ومعتمدة على وحدة الفكرة الصريحة .
  • وللتحقق من اكتساب الطلبة لمهارات التفكير المحوري ومهارات التفكير البصري قامت الباحثة بإعداد اختبارين الاول وفقا للتفكير المحوري والثاني وفقا للتفكير البصري وبعد اجراء الخصائص السايكومترية ،تم تطبيق الاختبار على عينة من طلبة الصف السادس علمي وبلغ عددهم (780)طالب وطالبة ،وبعد تصحيح الاوراق تمت معالجة بيانات الاختبار باستخدام الحقيبة الاحصائيةspss .

وقد اسفرت نتائج البحث عن :-

  1. ضعف وتفاوت واضح في نسبتضمين مهارات التفكير المحوري للمرحلة الثانويةلاسيما المهارة الاولى والثانية والثالثة والسابعة والثامنة.
  2. تفاوت في نسبتضمين مهارات التفكير البصري للمرحلة الثانويةلاسيما المهارة الاولى والرابعة.
  3. جاءت نتائج اختبار التفكير المحوري متوافقة تقريبا مع نتائج تحليل الكتب حيث ظهر قصورا في مستوى التضمين ومستوى الاجابة لاختبار التفكير المحوري و كانت اجابات الطلبة قريبة من المتوسط الفرضي(54.36%) .
  4. اجاب الطلبة عن اختبار التفكير البصري بنسبة جيدة ومقبولة اذا ما قورنت بالمتوسط الفرضي (70%).

وبناءا على نتائج البحث قدمت الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

 

وحضر المناقشة السيد عميد الكلية ومعاونيه جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح .

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.