أقيمت الندوة العلمية الموسومة : “التعليم العالي وتنمية المجتمع ” في صباح يوم الثلاثاء المصادف 17 /5 / 2016 على قاعة المناقشات في قسم العلوم التربوية والنفسية  .

وإدار الندوة كلا من د. مي فيصل ود. افراح ياسين التدريسيتين في القسم . اذ تطرقت المحاضرة الى أهمية دور التعليم العالي وتنمية المجتمع، وهي محور الموضوع الذي شاركت فيه التدريسيتين في المؤتمر العلمي التاسع / جامعة جرش الاهلية في الاردن.


و دارت مجموعة من النقاشات والتساؤلات العلمية حول الموضوع من قبل الحضور والمحاضرين فيها ثم أختتمت بعدد من التوصيات التي من شأنها أن تدعم وتساند في هذا المجال منها :

  • 1-تضمين مفاهيم المسؤولية المجتمعيةفي رسائل الجامعات ورؤاها،ووضع الخطط الكفيلة بتحقيق ذلك لتنمية روح المسؤولية المجتمعية لدى الطلبة.
  • 2-أن تعنى البرامج الجامعية على الكفايات المجتمعية، وتضمين مفاهيم ومبادئ المسؤولية المجتمعية وحقوق الإنسان في المقررات؛ لتزويد الطلبة بالخبرات التي تؤهلهم للقيام بأدوارهم الاجتماعية مستقبلا بكفاءة واقتدار.
  • 3-المراجعة الدورية والمستمرة لمنظومة المنهاج والمحتوى التعليمي والأنشطة التعليمية في مؤسسات التعليم العالي بما يعمل على تطوير جودتها، وتضمينها المتطلبات التنموية والمهارات والكفايات الوظيفية اللازمة لاحتياجات الحياة المتجددة، ومتطلبات سوق العمل، والاستفادة من التجارب الناجحة في الدول المتقدمة.
  • 4-تركيز الجامعات على تقديم خدمات إرشادية تكاملية شاملة، تعنى بالحاجات الإرشادية المهنية للطلبة الخريجين حسب اختصاصاتهم، وتنظيم برامج توعوية تستهدف المشكلات التي يعاني منها طلبة الجامعات.
  • 5-تفعيل دور اللجان الجامعية والمجالس التي تقدم خدمات اجتماعية داخل الجامعة وخارجها تأهيلا للطلبة وغرسا لروح العمل التطوعي لديهم.
  • 6-تأسيس صناديق مشتركة بين مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات المجتمع لتمويل برامج البحث العلمي التطبيقي، وتوفير مستلزمات البحث العلمي للباحثين، ومساعدتهم على تحقيق الإبداع، وعقد اللقاءات والورش المشتركة والندوات وتنظيم الشراكات بين خبراء التعليم العالي وقطاعات العمل والإنتاج بغرض توفير التكامل بين القطاعين للنهوض بالمجتمع، وضمان تطبيق نتائج البحوث التجريبية في قطاعات العمل الإنتاج.
  • 7-عمل دورات تدريبية لطلبة الدراسات العليا؛ لاكتساب مهارة البحث التطبيقي للوصول إلى مهارات الإبداع، والحصول على براءات الاختراع، وتوجيه بحوثهم لتناول مشكلات المجتمع وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفي طليعة هذه المشكلات البطالة والتطرف والانحراف الفكري والعنف المجتمعي.

هذا وحضر الندوة جمع من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا فيه.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.