تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير روعة رضوان عبد الباري من قسم الكيمياء والموسومة :

معالجة التلوث البيئي للمياه الصناعية الملوثة بالكبريتات في مصفى الدورة

 وذلك في يوم الخميس الموافق 5 / 5 / 2016 وعلى قاعة الاستاذ سالم عبد الحميد

 

وقد تالفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل:

1- أ. د. تغريد هاشم النور                    رئيسا

2- د. رئيس باحثين فاضل محسن عبد    عضوا

3- أ. م. د.خالدة عباس عمران               عضوا

4- أ. د. ليلى خورشيد ارسلان     عضوا ومشرفا

 

الخلاصة

في هذا البحث ، تم دراسة الواقع البيئي للمياه الصناعية في مصفى الدورة واستعمال طريقة الترسيب الكيميائي لمعالجة تلوث المياه بالكبريتات واستبيان نتائجها .

إذ يستعمل المصفى كميات كبيرة من المياه في مختلف العمليات وهذه المياه تمر بمراحل عدة خلال مرورها داخل المصفى وتنتج معها ملوثات كثيرة وبكميات كبيرة تضر بالواقع البيئي في حالة ارتفاع قيمها  ولم تتخذ التدابير اللازمة لمعالجتها في حينها ،لذلك شملت هذه الدراسة ثلاث مراحل .

المرحلة الاولى تضمنت فحص للمياه الخارجة من خمسة مواقع رئيسة في المصفى التي تكون سببا في الملوثات التي  تتواجد في المياه الراحلة الى وحدة معالجة المياه الصناعية إذ تم قياس وفحص مجموعة من الخصائص الفيزيائية والكيميائية لها وتمثلت في درجة الحرارة ،التوصيلية الكهربائية، العكارة ،الرقم الهيدروجيني (PH)، والمواد الصلبة الذائبة (T.D.S)، المواد العالقة (S.S) ، الكبريتات (SO42-) ،الفوسفات (PO43-) ،المتطلب الحيوي للأوكسجين (BOD) ،المتطلب الكيميائي للأوكسجين (COD)، الفينول والدهون ، وتم تعيين المواقع التي تنتج اكبر نسب من هذه الملوثات .

اما المرحلة الثانية فشملت قياس الخصائص الفيزيائية والكيميائية المذكورة سابقاً في موقع المياه الداخلة الى وحدة معالجة المياه الصناعية (p10) وموقع المياه الخارجة منها(p18) وللمدة من (تشرين الثاني 2014- ايلول 2015) وبيان اسباب ارتفاع الملوثات وانخفاضها واجراء التحاليل الاحصائية على هذه النتائج.

وشملت المرحلة الثالثة معالجة التلوث البيئي بالكبريتات للمياه باستعمال طريقة الترسيب بمادة هيدروكسيد الكالسيوم وبيان اثر هذه المادة في تراكيز مختلفة من الكبريتــــــــــــــات (285،450،800،1000 ) ppm  في ظروف مختلفة من تغير الزمن وثبوت التركيز للمادة المضافة مرة وتغير التركيز للمادة المضافة وثبوت الزمن مرة اخرى. وقد تم  قياس( نسب الكبريتات (SO42-) ،الاس الهيدروجيني PH، المواد الصلبة الذائبة (T.D.S)، التوصيلية  الكهربائية  ،والعكارة ) قبل وبعد عملية المعالجة.

وكانت نتائج المعالجة جيدة جدا وذلك لكفاءتها في التقليل من نسبة الكبريتات ولتراكيز مختلفة إلى اقل من الحد المسموح به دوليا وهو (400) ppm ، وبذلك يمكن الاستفادة من هذه المادة في عمليات التقليل من نسب الكبريتات  كما يتم الاستفادة من كبريتات الكالسيوم (الجبس) الناتج كمادة انشائية للبناء  .

استعملت هذه الدراسة أسلوب البحث والتحليل الاحصائي للبيانات المستحصلة من نماذج المياه التي تم فحصها .

كلمات مفتاحية : مياه صناعية ملوثة ، مصفى الدورة، المعالجة بالترسيب، ازالة الكبريتات.

هذا وحضر المناقشة جمع من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح .

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.