بحضور السيد عميد الكلية أ.م.د. خالد فهد علي الجبوري وضمن الموسم الثقافي لقسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم وتحت شعار المحافظه على البيئه والموارد الطبيعيه واجب وطني.

اقيمت الندوة العلمية الموسومة :

البيئة والتنوع الاحيائي

وهي الندوة العلمية السادسة في هذا المجال وذلك في الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء الموافق 27 / 4 / 2016 وعلى قاعة المرحوم الدكتور فهد علي حسين الجبوري أدار الندوة كل من أ.د. حسين عبد المنعم وأ.م.د. نوال صادق مهدي من قسم علوم الحياة في الكلية .

تركزت الندوة حول ماهية التنوع الحيوي واهميته بالنسبة للكائنات الحية المتعايشة على كوكب الارض وتأثيره على حياة الانسان وكذلك حول تاثير الانسان على حياة الكائنات الحية الاخرى وتدميره للبيئة وللنظام البيئي وللتنوع الحيوي .


هدفت الندوه الى :

1-توجيه الانظار الى اهمية المحافظه على البيئه ومواردها

2-الدعوه الى تفعيل القوانين الخاصه بالمحافظه على البيئه والتنوع الحيوي من خلال وضع خطط متكامله في هذا الاتجاه

3- تشجيع الباحثين في الجامعات العراقيه وا لوزارات  ذات الصله باجراء البحوث والدراسات التي تعنى بحماية البيئه العراقيه والتنوع الحيوي فيها.

وتضمنت الندوة محاضرتين في هذا المجال .


وكانت المحاضره الاولى بعنوان :

نحو ادارة مستدامه للتنوع الاحيائي في العراق .

القاها ا.د.علي عبد الزهره اللامي وكيل وزير البيئه سابقا , وتضمن دراسته المحاور التاليه تعريف التنوع الاحيائي واهميته وفوائده والتنوع الاحيائي في الشريعه وحالة التنوع الاحيائي في العراق ومهددات التنوع الاحيائي ثم عرج الباحث على حالة التنوع الاحيائي في العالم وماهية تدابير الاداره المستدامه للتنوع الاحيائي في العراق .

اما المحاضره الثانيه فكانت بعنوان :

تاثير التغيرات المناخيه في التنوع الاحيائي

القاها ا.د.مختار خميس حبة نائب المدير التنفيذي لمنظمة المناخ الاخضر العراقيه , وهو من قسم علوم الحياة /كلية العلوم للبنات /جامعة بغداد .

وتركزت المحاضرة حول شعور العالم وخاصة الدول الصناعيه الكبرى بالخطر المحدق بالكرة الارضيه بسبب الثوره الصناعيه التي بدات منذ اكثر (150)سنه من خلال تراكم الغازات الدفيئه في الغلاف الجوي وخاصة غاز ثنائي اوكسيد الكاربون , اد ان درجة الحراره ارتفعت عن معدلاتها الطبيعيه بمقدار (0.8) درجه سيليزيه ,واكد الباحث ان العالم الان يسعى الى تقليل الارتفاع في درجة الحراره عن معدلاتها من خلال تخفيض انبعاث الغازات الدفيئه ,اذ ان هذا التغيير في المناخ سيؤدي الى كوارث طبيعيه جمة وفيها تاثير على التنوع الاحيائي الذي نحن جزءا لا يتجزء منه .


وفي ختام الندوة فتحت باب المناقشات وتم طرح الحلول اللازمه للمحافظة على التنوع الحيوي على ظهر البسيطة ورفعت التوصيات الى الجهات المختصة .

هذا وحضر المحاضرة جمع من اساتذة القسم واقسام الكلية الاخرى وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بالموضوع .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.