على بركة الله تم اجراء المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير ايناس جاسم محسن من قسم الفيزياء , وذلك في يوم الثلاثاء الموافق  12 / 4 / 2016   وعلى قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد , عن أطروحتها الموسومة :

دراسة نظرية للحاصل الفوتوني لتفاعل كوارك – كوارك

وتعد هذه الرساله هي الاولى في مجال الجسيمات الاوليه في جامعة بغداد



وقد تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د.        رعد حميد مجيد                  رئيساً

أ.م.د.        هدى مجيد توفيق              عضواً

أ.م.د.        رياض خليل احمد               عضواً

أ.م.د.        هادي جبار مجيبل              عضواً ومشرفا


الخلاصة :

انتقال الفوتونات في تفاعل الكوارك- كوارك نسبة لتبادل الكلون وبدرجات حرارة عالية تمت دراسته ووصفه بالاعتماد على النظرية الكمية اللونية. انصبت هذه الدراسة على حساب معدل الانتقال الفوتوني والناتج بعملية الفناء للنظام الكواركي باستعمال نموذج بسيط لتفاعل الكوارك- كوارك وفقا للنظرية الكمية اللونية ونظرية الاضطراب باستخدام الاعتبارات الكمية. تم تحديد المعدل الكلي لانتقال الفوتونات الناتجة لعملية الفناء وحسابه كدالة لثابت الاقتران وزخم الانتقال وطاقة الفوتون ودرجة الحرارة الحرجة والطاقة الحرارية للنظام. احتمالية معدل انتقال الفوتون حسبت باستعمال قيمتين للطاقة الحرارية الحرجة Tc=144Mev و Tc=170Mev مع عدد من قيم الطاقة الحراريةT=125Mev  وT=188Mev وT=250Mev وT=310Mev نسبة الى زخم الانتقال. ان التقريب من الدرجة الاولى للنظرية الكمية اللونية ولفناء الكوارك- الكوارك المضاد تشير الى التباعد الاسي لمعدل الفوتونات العائدة لتفاعل كوارك- كوارك. وفقا  لنظرية الاضطراب في درجات الحرارة العالية يتبين لنا تأثير الطاقة لتبادل الكلون على  ظاهرتي كل من الحبس اللوني والتقارب الحر والتي توفر معدلات محددة. في هذه الاطروحة تظهر النتائج اثنين من السلوكيات المتميزة لتفاعل الكواركات وهي صفة الحبس والتقارب الحر اعتمادا على ثابت الاقتران.

معدل الانتقال الفوتوني يزداد بتناقص ثابت الاقتران وبتناقص طاقة الفوتونات مع زيادة الطاقة الحرارية وانبعاث الفوتونات يكون كبير. من جهة اخرى فان معدل انتقال الفوتون يتناسب مع الطاقة الحرارية الحرجة ويزداد معدل انتقال الفوتون مع زيادة  الطاقة الحرارية للنظام ويقل مع زيادة زخم الانتقال .

 

وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.